الصحة

احذر.. فقد تكون مصابًا بمرض الزهايمر (الخرف) دون أن تدري!

كشفت دراسة حديثة عن نوع غريب من الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر، والتي قد لا يدرك أصحابها أبدا أنهم مصابون بدرجة من درجات الخرف، حيث يعاني أولئك الأشخاص بدرجات متفاوتة من نسيان الذكريات والسلوك غير المنتظم.

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر، أو الخرف، هو اضطراب عصبي يقوض قدرة الإنسان على التذكر والتفكير والاستدلال والتواصل مع العالم من حوله.. لتتلاشى الذكريات العزيزة من الذاكرة وتصبح في طي النسيان، وتصبح الوجوه المألوفة غير معروفة.

وأوضح العلماء القائمون على الدراسة أن الأشخاص المصابون بالزهايمر المبكر يواجهون صعوبة في تغيير اتجاههم أثناء المشي، وذلك من خلال إجراء بعض التجارب باستخدام الواقع الافتراضي.

حيث أجريت الدراسة على عينة من المبحوثين تشمل ثلاث فرق مختلفة ما بين شباب أصحاء، ومسنين أصحاء، وعدد من المرضى الذين يعانون من بعض الاضطرابات الذهنية. حيث لاحظ العلماء بجامعة كوليدج في لندن أن صعوبة تغيير المسار والتوجيه، تعد أحد الأعراض التي يمكن الاستدلال من خلالها على الإصابة بهذا المرض المزمن.

فحينما طلب من الأشخاص المشاركين في التجربة وهم يرتدون نظارات الواقع الافتراضي، الانعطاف في اتجاهات معينة، فإن المصابين بالفعل يقومون بالمبالغة في الانعطاف والانحراف عن المسار المحدد ظنا منهم أنهم يقومون باتباع الخطى المحددة، إلا أنهم في الواقع يظهرون تقلبًا متزايدًا في حاسة اتجاههم.

يذكر أن مرض الزهايمر يؤثر على حوالي ستة من كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة مما يؤدي إلى إصابتهم بالخرف، ولا تزال الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الإصابة بهذا المرض غير معروفة بشكل تام.

لا يزال هناك أمل للتوصل إلى علاج لمرض الزهايمر، حيث يعمل الباحثون على مدار الساعة بلا كلل لكشف أسرار هذا المرض المعقد، وتشير بعض الدراسات إلى فوائد المكسرات في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وبعض الأمراض الأخرى.

وأكد العلماء أن نتائج الدراسة الأخيرة لا تزال قيد البحث والتجربة بغية الكشف عن المزيد من النتائج التي قد تسهم في إيجاد حلول لمساعدة المرضى المصابين بالخرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى