الأقتصاد

البيتكوين تصل لمستوى قياسي بعد موافقة بريطانيا على الأصول المشفرة

ارتفعت عملة البيتكوين إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 72 ألف دولار بعد أن أعطت هيئة تنظيمية مالية في المملكة المتحدة الضوء الأخضر لأداة استثمارية مدعومة بالعملات المشفرة.

وفقًا لما نشرته شبكة “ABC News“، وصلت عملة البيتكوين إلى 72166 دولارًا في التعاملات المبكرة قبل يومين، بعد أيام فقط من تجاوز أعلى مستوى سابق لها عند حوالي 69000 دولار في نوفمبر 2021.

وبعد تجاوز هذه العتبة الأسبوع الماضي، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 10% قبل أن يرتد إلى مستوياته الحالية.

قالت هيئة السلوك المالي، وهي الوكالة البريطانية المكلفة بتنظيم النشاط المالي، إنها “لن تعترض على البورصات التي تشكل قطاع سوق مدرج في المملكة المتحدة للسندات المتداولة في البورصة المدعومة بالأصول المشفرة، أو cETNs”.

تسمح الأدوات المالية التي ستتوفر قريبًا للمتداولين بشراء وبيع الأصول التي تتقلب في الأسعار بالتنسيق مع عملة مشفرة معينة، وتتيح الأصول المدرجة علنًا للمتداولين الاستثمار بشكل أساسي في العملات المشفرة ولكن دون الإزعاج والتحدي الفني المتمثل في الحصول على عملة مشفرة بحد ذاتها.

على الرغم من الموافقة على سندات CETN، قالت هيئة السلوك المالي إن المنتجات ستظل غير متاحة لمستثمري التجزئة وحذرت المتداولين من المخاطر المرتبطة باستثمارات العملات المشفرة.

وقالت الوكالة في بيان لها: “تواصل هيئة الرقابة المالية (FCA) تذكير الناس بأن الأصول المشفرة عالية المخاطر وغير منظمة إلى حد كبير، ويجب على أولئك الذين يستثمرون أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم”.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار مماثل اتخذته هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية في يناير، عندما وافقت الوكالة على صناديق تداول بيتكوين، وبطريقة مماثلة يسمح صندوق Bitcoin ETF للمستثمرين بشراء أصل يتتبع حركة سعر Bitcoin دون ضخ الأموال مباشرة في العملة المشفرة.

بعد أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، ارتفع سعر البيتكوين صعودًا، مستمدًا قوته من تدفق الاستثمارات الجديدة.

بعد فترة وجيزة من موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على خيار الاستثمار الجديد، أصبح عدد كبير من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين متاحة، بما في ذلك العروض المقدمة من الشركات القديمة مثل فيديليتي وفرانكلين تمبلتون.

أطلقت بدائل العملات المشفرة الجديدة العنان لاستثمارات بمليارات الدولارات في غضون أسابيع، حسبما صرح بريان أرمور، مدير أبحاث الاستراتيجيات السلبية في شركة مورنينغستار المالية، حيث قال إن صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين التسعة الرائدة تلقت مجتمعة 10 مليارات دولار خلال الأسابيع السبعة الأولى.

منذ أن حصلت صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة على الموافقة في 10 يناير، قفز سعر البيتكوين بنسبة 54٪، وعلى الرغم من وتيرة المكاسب السريعة في الأسابيع الأخيرة، إلا أن عملة البيتكوين لديها سجل من التقلبات الكبيرة في الأسعار.

على سبيل المثال، في أعقاب الموافقة على صندوق البيتكوين المتداول في البورصة، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 15٪ قبل أن ينتعش، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، انخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 40٪ في أربع مناسبات منفصلة.

يمثل صندوق الاستثمار المتداول مجموعة من الأوراق المالية التي تمنح المستثمرين طريقة للمراهنة على أن سعر الأصل الأساسي سيرتفع دون شراء هذا الأصل، فعلى سبيل المثال يسمح صندوق الاستثمار المتداول للذهب للأفراد والمؤسسات بوضع الأموال على حركة أسعار المعدن الثمين بدلاً من شراء العنصر المادي وحمله وتخزينه.

يتيح صندوق Bitcoin ETF بدوره للمستثمرين الوصول إلى سوق العملات المشفرة دون مواجهة العوائق الفنية والرسوم المرتبطة بالتنقل في بورصة العملات المشفرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى