السياسة

اعتقال العشرات بجامعة نيويورك بينما تجتاح المظاهرات المناهضة للكيان الجامعات الأمريكية

اندلعت اشتباكات بين ضباط شرطة نيويورك ومتظاهرين في جامعة نيويورك بعد أن دخلت الشرطة الحرم لإخلاء “المنطقة المحررة” المناهضة لإسرائيل التي أنشأها متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين في مساء الاثنين وسط تقارير عن “حوادث معادية للسامية”، في أحدث أعمال عنف مع انتشار الاضطرابات بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس في الجامعات الأمريكية.

واشتبكت قوات مكافحة الشغب مع المتظاهرين، بعد أن بدأت الشرطة في إخلاء المعدات واعتقال المتظاهرين لانتهاكهم أمر التفرق. وبدا بعض المتظاهرين يتصرفون بعنف تجاه الضباط، حيث قام رجل ملثم يرتدي الكوفية بإلقاء كرسي تجاههم.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أنه تم اعتقال العشرات من المتظاهرين، بمن فيهم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وقالت الجامعة إنها حذرت الحشد بأن عليهم الإخلاء، ثم استدعت الشرطة بعد أن بدأت مظاهر الفوضى، وقالت الجامعة إنها أبلغت بتقارير عن “هتافات ترهيبية والعديد من الحوادث المعادية للسامية”. وبعد الساعة 8:30 مساء، بدأ الضباط في إجراء الاعتقالات.

وقال طالب الحقوق بجامعة نيويورك بيول يون: “إنها حملة قمع فادحة من جانب الجامعة للسماح للشرطة باعتقال الطلاب في حرمنا الجامعي”.

وقد تكررت هذه المشاهد في كليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مستوحاة من الأحداث التي وقعت في جامعة أخرى في نيويورك، كولومبيا.

وقالت الجامعة إنها حذرت الحشد بأن عليهم الإخلاء، ثم استدعت الشرطة بعد أن بدأت مظاهر الفوضى، وقالت الجامعة إنها أبلغت بتقارير عن “هتافات ترهيبية والعديد من الحوادث المعادية للسامية”. وبعد الساعة 8:30 مساء، بدأ الضباط في إجراء الاعتقالات.

وقال طالب الحقوق بجامعة نيويورك بيول يون: “إنها حملة قمع فادحة من جانب الجامعة للسماح للشرطة باعتقال الطلاب في حرمنا الجامعي”.

وقد تكررت هذه المشاهد في كليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مستوحاة من الأحداث التي وقعت في جامعة أخرى في نيويورك، كولومبيا.

ويُزعم أن العنف اندلع في احتجاج مؤيد للفلسطينيين ضد إسرائيل في جامعة ييل مع اعتقال العشرات.

وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا جميع الخطابات في حفل التخرج المخطط له.

وتم إغلاق بوابات هارفارد يارد أمام الجمهور يوم الاثنين.

وقد انتشرت المعسكرات في حرم الجامعات من بوسطن إلى آن أربور وتشابل هيل.

ولم يقتصر الأمر على كولومبيا فحسب، بل بدأت الاضطرابات التي اجتاحت الجامعة البارزة في مدينة نيويورك، وقلبت حياة الطلاب اليهود وكل شخص آخر رأسا على عقب، تنتشر في بقية أنحاء البلاد. ويتم الترويج للمظاهرات المناهضة لإسرائيل والاحتفال بها من قبل النشطاء المؤيدين للفلسطينيين، بما في ذلك منظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام” المناهضة للصهيونية. وهذا يثير قلق المجموعات الجامعية اليهودية التي تدعو الإدارات إلى اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية.

كما أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن تصاعد معاداة السامية في العديد من الاحتجاجات، ولكن بدا أيضا أنه يدعو إلى تفهم المتظاهرين.

وخلال حدث بمناسبة يوم الأرض في فرجينيا، سأل أحد المراسلين بايدن عما إذا كان يدين “الاحتجاجات المعادية للسامية في حرم الجامعات”.

“أنا أدين الاحتجاجات المعادية للسامية. ولهذا السبب قمت بإعداد برنامج للتعامل مع ذلك”.

“أنا أيضا أدين أولئك الذين لا يفهمون ما يجري مع الفلسطينيين وكيف…”، أضاف بايدن قبل أن يتوقف عن الحديث عندما سأل أحد المراسلين عما إذا كان يعتقد أن رئيسة جامعة كولومبيا يجب أن تستقيل.

وقال الطلاب في جميع أنحاء البلاد إن الاعتقالات في كولومبيا شجعتهم على دعوة جامعاتهم إلى سحب استثماراتها من إسرائيل. ومدعومة بعدد المظاهرات المتزايد، أعلنت المظلة الوطنية لمنظمة “الطلبة من أجل العدالة في فلسطين” عن إطلاق مبادرة وطنية تسمى “الجامعة الشعبية من أجل غزة”.

“على مدى الـ 72 ساعة الماضية، انفجرت فروع الطلبة من أجل العدالة في فلسطين في جميع أنحاء البلاد في عرض شديد للقوة استهدف جامعاتهم بسبب تواطؤهم الذي لا نهاية له والاستفادة من الإبادة الجماعية في غزة واستعمار فلسطين”، نشرت المجموعة على موقع إكس بعد ظهر يوم الأحد.

وكان عنوان المنشور هو “تمرد في حرم الجامعات من أجل غزة وسحب الاستثمارات”.

ضباط شرطة نيويورك يصلون لتفريق الطلاب المؤيدين للفلسطينيين والمتظاهرين المناهضين لإسرائيل الذين أقاموا معسكرًا في حرم جامعة نيويورك

مظاهرة ضد إسرائيل في حرم جامعة كولومبيا، الذي يحتله متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، في نيويورك،

وكانت جامعة ييل، التي بدأ احتجاجها الأسبوع الماضي، من أوائل وأبرز الجامعات التي شهدت معسكرًا على طراز كولومبيا. وكما حدث في كولومبيا، انتهى الأمر باعتقال عشرات الطلاب عندما دخلت الشرطة الحرم الجامعي ليلاً بين الأحد والاثنين.

وقالت طالبة مؤيدة لإسرائيل إنها تعرضت للطعن في عينها بعلم متظاهر مؤيد للفلسطينيين خلال الاحتجاجات، التي أدانتها النائبة الديمقراطية روزا ديلاورو، التي تمثل المنطقة ودعت إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث تقاتل القوات الإسرائيلية حركة حماس ردا على هجومها في 7 أكتوبر.

وكتبت ديلاورو إن “التحريض على الكراهية والعنف تجاه الطلاب اليهود وأفراد المجتمع اليهودي، كما رأينا في جامعات أخرى، أمر غير مقبول على الإطلاق ويجب محاسبة المسؤولين عن العنف”.

وفي رسالة إلى الطلاب ومجتمع الحرم الجامعي، وصف قادة هيليل في جامعة ييل، أوري كوهين والحاخام جيسون روبنشتاين، الأحداث الأخيرة بأنها “ربما تكون أكثر لحظات الانقسام والخوف التي رأيتها”.

وكتب كوهين وروبنشتاين “في الفوضى التي حدثت الليلة الماضية في ساحة بينيكي، والتي يمكن أن تندلع مرة أخرى الليلة، شهدت الاحتجاجات مشاجرات جسدية أدت إلى إصابة أحد أفراد مجتمعنا، وهو أمر لا يمكننا تحمله. لقد سمعت بالمثل روايات شهود مثيرة للقلق وذات مصداقية عن معاملة الأعضاء المسلمين المحترمين في مجتمع ييل، ورموزهم المقدسة، بعدم احترام الليلة الماضية – وهو ما ليس له أي عذر”.

وتظهر احتجاجات مماثلة في عدة جامعات أخرى. وقالت إحدى مجموعات النشطاء الطلابية في جامعة ميشيغان، تحالف التحرير، يوم الاثنين إنه أقام أيضًا معسكرًا في وسط الحرم الجامعي. وكُتب على إحدى اللافتات في المخيم “عاشت الانتفاضة”.

“بوحي من أكثر من 100 طالب يواجهون الانتقام الأكاديمي والقضائي بسبب احتجاجهم على استثمار جامعة كولومبيا في الإبادة الجماعية، اتخذنا مع فروع الطلبة من أجل العدالة في فلسطين في جميع أنحاء البلاد قرارًا جريئًا وثابتًا باحتلال حرمنا الجامعي حتى يتم تلبية مطالبنا بالكامل، قال التحالف في بيان.

وقالت المجموعة إنها لن تخلي الحرم “حتى نحقق سحبًا كاملاً للاستثمارات” من إسرائيل، وأضافت “القوة لمقاتلينا من أجل الحرية، والمجد لشهدائنا”.

وقال فرع “الصوت اليهودي من أجل السلام” في الجامعو إنه سيقيم وليمة عيد الفصح هناك ليلة الاثنين تضامنا مع المتظاهرين.

وبالإضافة إلى ميشيغان، أقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين في عدة جامعات أخرى معسكرات جديدة تضامناً مع طلاب كولومبيا، بما في ذلك في جامعة نيويورك والمدرسة الجديدة في نيويورك؛ جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل؛ ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة تافتس وكلية إيمرسون في منطقة بوسطن. وقد تم بالفعل تفكيك هذه المعسكرات بعد تدخل المسؤولين في بعض الجامعات، بما في جامعة نورث كارولينا.

وردا على المعسكرات، قالت منظمة هيليل الدولية، وهي منظمة جامعة للمجموعات اليهودي في حرم الجامعات، إنها تحترم حرية التعبير لكنها دعت مديري الجامعات إلى اتخاذ إجراءات في مواجهة الاحتجاجات، بما في ذلك المطالبة “بتطبيق صارم” لقواعدها، ومنع دخول “المحرضين الخارجيين” وحماية المساحات اليهودية.

وقال بيان هيليل إن “التكتيكات المتطرفة لمنشئي هذه المخيمات والاحتجاجات المرتبطة بها غير مقبولة على كافة المستويات. إنهم يحرمون الطلاب من الوصول إلى فرص التعلم الآمن والحياة في الحرم الجامعي. إنهم ينتهكون بشكل صارخ سياسات وقواعد الحرم الجامعي الواضحة مع الإفلات من العقاب. إنهم يعززون الكراهية والتمييز، وغالبًا ما يستهدفون بشكل خاص الطلاب اليهود والإسرائيليين الذين يشكلون جزءًا من مجتمعاتهم الجامعية”.

ويأتي هذا البيان في أعقاب تصريحات متباينة من الزعماء اليهود في كولومبيا: فحث أحد الحاخامات الطلاب على مغادرة الحرم الجامعي، بينما أدان آخرون الاحتجاجات لكنهم رفضوا الدعوات الموجهة لليهود بالفرار.

مظاهرة ضد إسرائيل في حرم جامعة كولومبيا، الذي يحتله متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين، في نيويورك،

وفي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قالت المجموعة الطلابية المؤيدة لإسرائيل “تحالف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وإسرائيل”، إن أحد المعسكرات في الحرم الجامعي كان “معاديا لليهود” لأنه أقيم بالقرب من مبنى هيليل قبل عيد الفصح مباشرة، وقالت إنه من “المثير للقلق” أن العديد من المتظاهرين ليسوا من الطلاب.

وقالت المجموعة “نحن لا نثق في أن المتظاهرين العشوائيين الذين ليس لديهم ما يفعلونه أفضل من النوم في حديقة كريسج وهم يقرعون الطبول طوال الليل، سيكون لديهم حكم جيد فيما يتعلق بالسلامة وتصعيد العنف”، مرددة تصريحات بشأن احتجاجات كولومبيا قالت إن بعض المشاركين الأكثر حدة لم يكونوا طلابًا أيضًا. وحثت مجموعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الجامعة على إخلاء المعسكر مع توفير خيارات التعلم عن بعد للطلاب اليهود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى