السياسة

اتصال هاتفي بين رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس حركة حماس.. والأخيرة تثمن دور القاهرة

كشف مصدر مصري رفيع المستوى عن اتصال هاتفي جرى بين رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وقال المصدر المصري، إن “وفد من حركة حماس يصل إلى القاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة”، مؤكدا أن “مصر تكثف جهودها لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين”.

من جهته، قالت حركة حماس، في بيان لها، إن “هنية ثمن، خلال اتصال هاتفي، مع رئيس المخابرات المصرية، دور مصر، وأكد “الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار”.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن “إسرائيل قدمت مقترحا جيدا بشأن اتفاق تبادل الأسرى، وننتظر رد حركة حماس”.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تصريحات له، على أن بلاده لن تقبل بتسوية بخصوص رفح، موضحا أن “إسرائيل ستدخل رفح للقضاء على حماس مع أو من دون هدنة وتبادل للأسرى”.

وأضاف أن “إسرائيل بدأت إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك”، مؤكدا أنه “لن نقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة”.

وجاء اجتماع نتنياهو وبن غفير، على خلفية تهديدات اليمين الإسرائيلي بإسقاط الحكومة إذا ما وافق نتنياهو، على مقترح الصفقة وألغى اجتياح رفح، واستمر الاجتماع لمدة لم تتجاوز الـ 20 دقيقة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

يأتي ذلك تزامنا مع كشف تقارير إسرائيلية، أن تل أبيب قدمت لـ”حماس” عرضا يتضمن “تنازلات كبيرة جدا” لإبرام صفقة المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة، متوقعة أن تلقى الرد من مسؤولي الحركة خلال أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى