ثقافه وفنون

مخرج سينمائي عند قبوله الأوسكار: لا تستخدموا يهوديتنا والهولوكوست لتبرير حرب غزة

كما كان متوقعا على نطاق واسع، فاز فيلم “أوبنهايمر”، الذي يروي قصة عالم الفيزياء النووية اليهودي ج. روبرت أوبنهايمر، بعدد من الجوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم، في عام مليء بشكل استثنائي بالمرشحين اليهود.

لكن اللحظة اليهودية التي أحدثت أكبر جدلا في تلك الليلة جاءت بفضل جوناثان غليزر، كاتب ومخرج دراما المحرقة The Zone of Interest (منطقة الاهتمام)، الذي علق في خطاب قبوله الجائزة على الحرب بين إسرائيل وحماس.

واقفاً إلى جانب المنتجين جيمس ويلسون ولين بلافاتنيك خلال خطاب قبوله جائزة أفضل فيلم دولي، أدان غليزر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، والذي قال إنه أدى إلى “التجريد من الإنسانية” الذي أثر على الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وقال غليزر “يُظهر فيلمنا إلى أين يؤدي التجريد من الإنسانية في أسوأ حالاته. لقد شكل ماضينا وحاضرنا بالكامل”.

وأضاف، ملاقيا تصفيقا حارا: “الآن نقف هنا كرجال يعارضون الاستيلاء على يهوديتهم والهولوكوست من قبل احتلال أدى إلى صراع للعديد من الأبرياء، سواء ضحايا السابع من أكتوبر في إسرائيل أو الهجوم المستمر على غزة”.

“جميع ضحايا هذا التجريد من الإنسانية. كيف يمكننا أن نقاوم؟”

وجاءت إشارة غليزر إلى الحرب الإسرائيلية في غزة بعد أن عطل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين حركة المرور حول مسرح دولبي عند انطلاق حفل توزيع جوائز الأوسكار.

وفي خطاب قبول جائزة سابق في الشهر الماضي، انتقد ويلسون “قتل الأبرياء في غزة” باعتباره شيئا يجب على الناس مواجهته مباشرة، وليس من خلف “الجدران التي نبنيها في حياتنا والتي نختار ألا ننظر خلفها”، في إشارة إلى تصوير فيلمه لجهل النازيين وعائلاتهم المتعمد بقتل اليهود خارج حدائقهم.

وفي المقابل، كانت بلافاتنيك واحدة من العديد من المانحين الرئيسيين الذين علقوا دعمهم لجامعة هارفارد بسبب ردها على الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر. وأثارت تعليقات غليزر مجموعة من ردود الفعل، بما في ذلك الإشادة من منتقدي إسرائيل الذين ظنوا خطأ أنه وصف تصرفات إسرائيل في غزة بأنها “محرقة”، والانتقاد من أصوات يهودية بارزة أساءت تفسير تعليقاته على أنها تقول إنه يرفض هويته اليهودية، بدلاً من رفض استخدام المحرقة لتبرير “الاحتلال”.

وقال مؤسس جماعة IfNotNow، وهي جماعة يهودية يسارية متطرفة اتهمت إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” ودعت إلى وقف إطلاق النار، إن خطاب غليزر يقدم دليلاً على تزايد المعارضة ضد إسرائيل بين اليهود. “المزيد من اليهود يوضحون أن قيمهم اليهودية تقودهم إلى انتقاد إسرائيل”، غرد يونا ليبرمان.

واختتم غليزر، الذي كان أول من ذكر الصراع على المسرح، بتكريس جائزة الأوسكار لمقاتل المقاومة البولندي الحقيقي الذي يروي الفيلم قصته. ولم يدعو على وجه التحديد إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس.

لكن ارتدى عدد من المشاهير في حفل توزيع الجوائز، بما في ذلك المغنية بيلي إيليش؛ المخرجة افا دوفيرناي؛ والممثلون مارك روفالو وماهرشالا علي ورامي يوسف – دبابيس حمراء تدعو إلى وقف إطلاق النار، فيما اعتبر عرضا لدعم الفلسطينيين.

وقال يوسف، وهو عربي أمريكي وزعيم حركة “الفنانين من أجل وقف إطلاق النار”، على البساط الأحمر قبل الحفل “دفاع العديد من الفنانين هنا عن القضية وارتدائهم هذه الدبابيس أمر ملهم للغاية”. (سافر يوسف إلى إسرائيل لتصوير مسلسله الأخيرة الذي يروي سيرته الذاتية).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى