الأقتصاد

مصر – وزير المالية: تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية قد يستغرق 5 سنوات

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الحكومة لن تقوم بطرح شركات قبل نهاية السنة المالية الجارية، مشيراً إلى أن الإطار الزمني للوصول إلى مستهدف الحكومة بين 3 و5 سنوات.

وأشار وزير المالية، في رده على أسئلة لـ”الشرق” على هامش مشاركته في ندوة أقيمت ضمن فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن هذه العملية مستمرة ولن تتوقف، ونظراً لأن “عدد الشركات على البرنامج ضخم” بالتالي “لا يمكن التعامل معها خلال أشهر”.

برنامج الطروحات الحكومية

وأطلقت مصر في مارس الماضي برنامجاً لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024. ووفق تصريحات سابقة للوزير، فإن البلاد تستهدف عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من البرنامج هذه السنة، لتضاف إلى 3.1 مليار دولار حصلتها البلاد من الطروحات الحكومية منذ مارس 2023 وحتى فبراير الماضي، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

الخطة تستهدف التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

أولويات المرحلة المقبلة

وأشار معيط، إلى أن البلاد المقبلة على صعيد تحقيق الاستقرار المالي في البلاد، بعدما شهدت أزمة اقتصادية خانقة.

وشدد على أن الأولوية الأهم بالنسبة له هي التنسيق مع محافظ البنك المركزي لخفض معدلات التضخم، والوصول بها إلى المستهدفات عند 7% تقريباً.

بحسب الوزير فإن الأولوية الثانية هي بداية رؤية الانخفاض في أسعار الفائدة، مشيراً إلى أن “أكبر صعوبة تواجهني في إدارة الميزانية هي دفعات الفائدة”.

كما أشار إلى أولويات تطوير الثروة البشرية والقطاع الصحي والتعليم، بالإضافة إلى تحقيق مستويات نمو بنحو 6 إلى 7%، منبهاً إلى أن البلاد تستهدف نمواً بنسبة 4.2% خلال السنة المالية المقبلة.

ولفت الوزير إلى أن أهمية التأكد من أن القطاع الخاص سيكون قادراً على أخذ زمام المبادرة عندما يقل دور القطاع العام، مضيفاً: “يجب أن نسمح للقطاع الخاص بإنتاج الخدمات والمنتجات، ونحن مستعدون لشراء هذه الخدمات من القطاع الخاص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى