السياسة

خلال انعقاد المؤتمر الدوري الخامس للشباب – السيسي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يسبب عدم استقرار في المنطقة

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مقر انعقاد المؤتمر الدوري الخامس للشباب وذلك بحضور من القوى السياسية وشباب السياسة وفئات من مختلف المجالات، مثل الأحزاب والجامعات ووزارة الشباب والرياضة. حضر المؤتمر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدأ المؤتمر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارىء الشيخ «هاني الحسيني».

اعده للنشر - علي خليل
اعده للنشر – علي خليل

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن الشباب المصري واهتمام الدولة بهم من خلال إطلاق عام 2016 عاما للشباب المصري وذلك في إطار تطوير وتنمية الشباب في كافة المجالات وتمكينهم من المشاركة في بناء مصر، وإطلاق بنك المعرفة المصري ليكون أحد أكبر بنوك المعرفة حول العالم، فضلا عن إنشاء هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإطلاق مبادرة لتمويل تلك المشروعات، بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان للشباب .

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أنه تم إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي للشباب والتي تستهدف تنفيذ 600 ألف وحدة خلال 4 سنوات بتكلفة تصل إلى أكثر من 100 مليار جنيه تم الانتهاء من تنفيذ 245 ألف وحدة حتى الآن ويجري تنفيذ 355 ألف وحدة، كما تم تطوير 2700 مركز شباب على مستوى الجمهورية ودعم الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها.

ولفت الفيلم التسجيلي إلى أن تمثيل الشباب في مجلس النواب الأكبر في التاريخ، مشيرا إلى أهمية إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والذي يهدف إلى إعداد قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة .

وأوضح الفيلم أن مؤتمر الشباب احتوى على أكثر من 84 جلسة ناقشت قضايا مختلفة، وقد خرجت بالعديد من التوصيات الهامة أبرزها تشكيل لجنة العفو الرئاسي والتي أفرج على أثرها عن 800 من الشباب المحبوسين والصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، كما استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعوة شباب العالم للمشاركة في عقد مؤتمر دولي للشباب .

وأضاف الفيلم التسجيلي أن من أهم مخرجات منتدى شباب العالم الحرص على تواصل شباب مصر مع جذوره الأفريقية واستعاده الارتباط التاريخي حيث تم دعوة الشباب الأفارقة ليشاركوا شباب مصر مناقشة ما تواجهه من تحديات من خلال نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي .

ويضم المؤتمر 3 جلسات، الأولى بعنوان رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي في مصر ويتخللها استعراض تحليل نتائج انتخابات 2018 وجلسة نقاشية عن تفعيل الحياة الحزبية والمشاركة السياسية، والثانية بعنوان رؤية شبابية لمصر للأربع سنوات المقبلة وتخللها عرض تقديمي عن رؤية الدولة خلال الفترة المقبلة.

أما الجلسة الثالثة كانت بعنوان «اسأل الرئيس»، والتي اجاب خلالها عن أبرز الأسئلة التي تلقاها الرئيس من المواطنين خلال الأيام الماضية..

الرئيس السيسي يشارك في المؤتمر الوطني الخامس للشباب
الرئيس السيسي يشارك في المؤتمر الوطني الخامس للشباب

 

السيسي: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

يسبب عدم استقرار في المنطقة

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الإقليمي، وذلك في أول تعليق له بهذا الشأن.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم 11 ديسمبر كانون الأول 2017. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء

وقتلت القوات الإسرائيلية عشرات المحتجين الفلسطينيين يوم الاثنين على الحدود مع قطاع غزة عندما دفع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس التوتر المتصاعد إلى نقطة الغليان بعد أسابيع من احتجاجات الفلسطينيين المناهضة لإسرائيل.

وقال السيسي، وهو حليف مقرب للولايات المتحدة، خلال مؤتمر شبابي بالقاهرة أذاعه التلفزيون ”قلنا إن هذا الأمر سيكون له تداعيات سلبية على الرأي العام العربي والإسلامي وسيؤدي إلى شيء من عدم الرضا و(عدم) الاستقرار نتيجة هذا الإجراء وسيكون له تداعيات (سلبية) على القضية الفلسطينية.“

ونددت مصر التي تقوم بدور الوساطة في جهود السلام منذ فترة طويلة بمقتل عشرات الفلسطينيين لكنها تجنبت توجيه انتقاد مباشر للولايات المتحدة في أعقاب افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يوم الاثنين.

وقال السيسي ”أرجو من الإسرائيليين (أن) يتفهموا أن ردود أفعال الفلسطينيين في هذا الموضوع مشروعة و(أن) يتم التعامل معها في إطار الحرص الشديد على أرواح الفلسطينيين“.

وذكرت إسرائيل أن الاحتجاجات الفلسطينية عند حدود قطاع غزة تراجعت إلى حد بعيد مشيرة إلى ما وصفته بمساع مصرية لاستعادة الهدوء.

لكن حركة حماس المهيمنة على القطاع نفت تعرضها لأي ضغوط من مصر للحد من الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أسابيع وقالت إن المظاهرات ستستمر.

من ناحية أخرى دعا السيسي الدول لحل الخلافات بالطرق السلمية مشيرا إلى الأوضاع المأساوية في العراق وسوريا واليمن.

وقال ”المنطقة لن تتحمل حروبا أخرى وستبقى مدمرة“.

وأشار إلى أن حل الخلاف مع إثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه على النيل ويتكلف أربعة مليارات دولار سيحتاج إلى مزيد من الوقت. وأضاف السيسي إنه وجه الدعوة لرئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد لزيارة مصر من أجل إجراء مزيد من المحادثات بشأن هذه القضية.

وأضاف ”التفاوض مع الأشقاء في السودان وإثيوبيا لازم تعرفوا أن الموضوع سيأخذ جهدا ووقتا مننا ومنهم حتى نصل إلى صيغة تفاهم تحقق المصلحة للجميع.. إحنا نحافظ على حصتنا وهم يحافظون لنا على حصتنا وأيضا هم يبقى عندهم فرصة للاستفادة من السد للتنمية اللي عايزين يعملوها“.

السيسي يقرر العفو عن أكثر من 330 سجينا

بينهم نشطاء

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه أصدر قرارا بالعفو عن أكثر من 330 سجينا كثيرون منهم شباب شاركوا في مظاهرات في السنوات الماضية، وذكرت بوابة الأهرام الالكترونية أن من بينهم عضوين في حزب الدستور المعارض.

وخلال مؤتمر شبابي عقد في القاهرة، وأذاع التلفزيون المصري وقائعه على الهواء مباشرة، طلب السيسي من وزير الداخلية أن يفرج عنهم خلال الساعات المقبلة.

وقال ”إحنا وقعنا على (قرار عفو يخص) أكثر من 330 وأرجو من السيد وزير الداخلية ان الشباب دول (هؤلاء) يتسحروا اليوم في البيت“.

عدد من شملهم قرار العفو 332 مسجونا ”من الشباب والحالات الصحية الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائيةوأضافت ”شمل العفو أندرو ناصف نصحى صليب وإسلام فؤاد محمد إبراهيم قاسم وهما من شباب حزب الدستور المتهمين في قضايا تظاهر“ دون الحصول على تصريح من السلطات.

ولم تصدر السلطات بعد قائمة كاملة بمن شملهم العفو الرئاسي.

وكان السيسي قد أصدر من قبل عدة قرارات بالعفو عن مئات من السجناء بينهم نشطاء سياسيون.

وفي شأن آخر قال السيسي إن زيادات أخيرة في أسعار تذاكر المترو الذي يعمل في القاهرة الكبرى، وأثارت احتجاجات، كانت ضرورية لإصلاح الاقتصاد المصري. وأضاف أن أي سلعة أو خدمة في مصر لا تزال تصل إلى المستهلكين بأقل من نصف قيمتها.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الوضع في المنطقة صعب جدًا، ومصر مع الحل السياسي لأزمات المنطقة

وأضاف السيسي، خلال جلسة «اسأل الرئيس» ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، أن مصر مع وحدة أراضي دول سوريا والعراق وليبيا واليمن، مؤكدًا أن «مصر مع الجيوش الوطنية، وليست الميليشيات المسلحة، وأن إرادة الشعوب هي التي تحسم كل المشاكل».

وأكد أن «القضية الفلسطينية خط ثابت لمصر، ونحن معها قلبًا وقالبًا»، مشيرًا إلى أن «نقل السفارة الأمريكية للقدس له تداعيات على القضية الفلسطينية، والشعب العربي».

وتابع أن «مصر تفتح معبر رفح لتخفيف الأعباء على الشعب الفلسطيني، ونحن دائمًا نفعل ما يخفف عن شعب فلسطين، ونحن على اتصال بالشعب الفلسطيني، والحكومة الإسرائيلية لكي يتوقف نزيف الدم»، مضيفًا أن «مصر تقوم بفتح معبر رفح للمساهمة في رفع المعاناة عن أشقائنا الفلسطينيين، وأن الإسرائيليين ان غضب الشعب الفلسطيني لنقل السفارة الأمريكية مشروع».

وأكد أن «النووي الحقيقي هو الشعب وإرادته، إحنا محتاجين نشتغل ونكبر كويس ونكون أقوى من النووي».

السيسي: الحكومة تتخذ إجراءات بالتوازي مع الإصلاح الاقتصادي لتخفيف تأثيره على الناس

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه «خلينا قلبنا على قلب عشان نوصل للإصلاح»، مضيفًا أن «إجراءات الإصلاح ساهمت في خفض أسعار الخضروات مثل البطاطس».

السيسي: ما نقوم بتنفيذه هي إجراءات الدولة التي تسعى لتغيير واقعها المؤلم

وأضاف السيسي، خلال جلسة «اسأل الرئيس» ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، أنه «عندما نزرع فبصورة أكبر سنساهم في طرح منتجات كثيرة وسعرها معقول».

وتابع أن «الحكومة عملت منافذ كثيرة لبيع السلع في رمضان، وتتخذ إجراءات تتخذ بالتوازي مع الإصلاح الاقتصادي لتخفيف تأثيره على الناس».

السيسي: الكثير من المشروعات ستنتهي بعد عامين

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الكثير من المشروعات ستنتهي بعد عامين، وسيكون لها تأثير مباشر على المصريين.

وأضاف السيسي، خلال جلسة «اسأل الرئيس» ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، أنه «عشمنين خلال السنتين الجايين الانتهاء من المليون ونصف فدان، ومليون فدان معاهم كمان».

وتابع أن «تلك المشروعات ستوفر فرص كبير كثيرة للمصريين، ونحن نريد تطوير منطقة ماسبيرو، لكي نقدم نموذجًا للتغيير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى