الحوادث

المملكة المتحدة : استهداف التلاميذ في عمليات احتيال “الابتزاز الجنسي”

الشرطة تحزر: العصابات الأجنبية تبتز مئات الأطفال بسبب صور حميمة

والدة الضحية، 16 عامًا، التي انتحرت تناشد الشباب اليائسين الآخرين باءبلاغ الجهات المختصة

اعده للنشر – على خليل

حذرت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة جميع معلمي المدارس الابتدائية والثانوية البالغ عددهم 570 ألف معلم في جميع أنحاء بريطانيا من أن الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات معرضون للخطر.

هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها NCA تنبيهًا وطنيًا للمدارس، ويقول الخبراء إن هناك حاجة ماسة إليه للقضاء على “وباء الابتزاز الجنسي”.

 الجريمة إن 243 شخصًا وقعوا ضحية في عام 2020، لكن هذا العدد ارتفع إلى 890 في عام 2022. 

تقوم العصابات الإجرامية القاسية من غرب أفريقيا وجنوب شرق  آسيا بإغراء الأطفال عبر الإنترنت، حيث تخدعهم للاعتقاد بأنهم على علاقة حقيقية أو صداقة مع شخص في نفس عمرهم قبل مطالبتهم بمشاركة الصور الحميمة أو تصوير أنفسهم على كاميرا الويب.

ثم يهدد المبتزون بنشر صور عارية أو شبه عارية لهم، سواء كانت حقيقية أو مزيفة، لأصدقائهم وعائلاتهم ما لم يدفعوا.

وحذرت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة أم من أن ثلاثة أطفال على الأقل انتحروا نتيجة لذلك. في ديسمبر/كانون الأول، انتحر موراي دوي، 16 عاماً، من دونبلين، بيرثشاير، بعد ساعات من استهدافه في مؤامرة ابتزاز جنسي لها صلات محتملة بنيجيريا .

أصدرت والدة موراي الحزينة، روس دوي، نداء يائسًا لضحايا عمليات الاحتيال الشباب الآخرين. “من فضلك لا تفعل ما فعله موراي.” لا شيء يستحق أن تأخذ حياتك الخاصة. قالت: لا شيء. “بغض النظر عن مدى الرعب والفزع الذي تشعر به في هذه اللحظة، فسوف يمر هذا الأمر ويمكن إصلاحه.” 

انتحر موراي دوي، 16 عامًا (في الصورة)، بعد ساعات من استهدافه في مؤامرة ابتزاز جنسي لها صلات محتملة بنيجيريا.

انتحر موراي دوي، 16 عامًا (في الصورة)، بعد ساعات من استهدافه في مؤامرة ابتزاز جنسي لها صلات محتملة بنيجيريا.

كان دينال دي ألويس، 16 عامًا، (في الصورة) قد بدأ لتوه الصف السادس عندما انتحر بعد تعرضه للابتزاز على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب صوره العارية.

كان دينال دي ألويس، 16 عامًا، (في الصورة) قد بدأ لتوه الصف السادس عندما انتحر بعد تعرضه للابتزاز على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب صوره العارية.

قال مارك وروس دوي إن "العالم قد تحطم" منذ فقدان ابنهما موراي

قال مارك وروس دوي إن “العالم قد تحطم” منذ فقدان ابنهما موراي

وقالت السيدة دوي لبي بي سي : “لقد دمروا عائلتنا بالكامل” . 

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، انتحر دينال دي الويس، 16 عاما، من ساتون جنوب لندن، بعد أن ابتزه شخص غريب يشتبه في أنه في نيجيريا مدعيا أن لديه صور عارية له.

وتقول الشرطة إن جميع الفئات العمرية والأجناس مستهدفة، لكن نسبة كبيرة من الحالات شملت مراهقين ذكور تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عامًا.

ي عام 2015، تم الإبلاغ عن 428 حالة ابتزاز جنسي إلى الشرطة، معظمها يتعلق بالبالغين. وتظهر أحدث الأرقام المتعلقة بالابتزاز عبر الإنترنت وجود 13322 حالة في إنجلترا وويلز في العام حتى سبتمبر 2022. وهذا يعادل 36 ضحية يوميًا.

تم إغلاق أكثر من نصف القضايا دون تحديد أي مشتبه به لأن الجناة غالبًا ما يكونون في الخارج.

ويقول المحققون إن الجرائم التي تم إبلاغ الشرطة بها هي قمة جبل الجليد، ويعتقدون أن العصابات تجني ملايين الجنيهات الاسترلينية من خلال استهداف الأطفال البريطانيين.

ووجدت دراسة الجرائم في إنجلترا وويلز أن ما يقرب من واحد من كل عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عامًا تلقوا رسائل جنسية عبر الإنترنت في العام الماضي، وأن ثلثي هؤلاء كانوا متورطين في صور. وحذر وزير الأمن توم توجندهات بالأمس من أن “الابتزاز الجنسي يدمر الأرواح”. وغالبا ما تكون مدفوعة بمجموعات إجرامية منظمة متطورة للغاية تستغل الضعفاء من أجل الربح.

“من الضروري أن تتحمل شركات التكنولوجيا المسؤولية عن سلامة مستخدميها من خلال تطبيق ضمانات أقوى. أود أن أحث الآباء على التحدث مع أطفالهم حول استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي. وحتى المواقع التي يفترض الكثيرون أنها آمنة قد تشكل خطرًا.

في بعض الحالات، يتم اختراق حسابات الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المبتزين الذين ينتحلون شخصيتهم لاستهداف أصدقائهم، وفي حالات أخرى يتم تهديد الأطفال بأن حساباتهم الخاصة قد تم اختراقها وسيتم إرسال صورهم ورسائلهم إلى جميع جهات الاتصال إذا لم يدفعوا أعلى.

وقالت ماري سميث من NCA: “إنهم خبيثون للغاية، ولا يهتمون بهذا الطفل أو حياة ذلك الطفل”.

“لهذا السبب يعد هذا تنبيهًا أكثر من كونه جزءًا من برنامجنا التعليمي الأوسع نطاقًا بسبب القسوة التي نشهدها، فهي خطيرة للغاية.”

يقدم تنبيه NCA النصائح حول اكتشاف علامات سوء المعاملة ودعم الشباب وتشجيعهم على طلب المساعدة. ويتضمن أيضًا إرشادات للآباء ومقدمي الرعاية حول كيفية التحدث مع أطفالهم حول الابتزاز الجنسي، وكيفية دعمهم إذا أصبحوا ضحية.

وتنصح الضحايا بعدم الدفع، وحظر الجاني وإبلاغ الشرطة.

وفقًا للوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، أبلغ الضحايا الأطفال عن الاتصال بهم من خلال حساب عبر الإنترنت لا يعرفونه ولكن يبدو أنه طفل أو شاب آخر. 

أبلغ الأطفال أيضًا عن انخراطهم السريع في اتصالات جنسية صريحة، والتي قد تتضمن مشاركة الجاني صورة غير لائقة أولاً. وقال الشباب أيضًا إنهم تعرضوا للتلاعب أو الضغط عليهم لالتقاط صور أو مقاطع فيديو عارية أو شبه عارية، وفقًا للوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة.

وقال جيمس باباج، المدير العام للتهديدات في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة: “الابتزاز الجنسي جريمة قاسية. لا يهتم الجناة بالضحايا أو بالأرواح التي قد يتم تدميرها في هذه العملية. دافعهم الوحيد هو الربح المالي.

“نحن نطلب من المتخصصين في التعليم مساعدتنا في رفع مستوى الوعي حول هذا النوع من الجرائم، والذي يتزايد للأسف في جميع أنحاء العالم. تم تصميم هذا التنبيه لإرشادهم في دعم الشباب الذين قد يتم استهدافهم.

“يسبب الابتزاز الجنسي ضغوطًا ومعاناة لا حصر لها، ونحن نعلم أن هناك بالغين وشبابًا انتحروا بحياتهم بشكل مدمر نتيجة لذلك.

“يشعر الكثير من الضحايا بالمسؤولية ولكننا نريدهم أن يعرفوا أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق؛ أنت لست المسؤول، والمساعدة والدعم متاحان. بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بهذا التنبيه، نريد تشجيع الشباب على الإبلاغ عن الحوادث إلى شخص بالغ يثقون به، أو الشرطة أو مركز السلامة التابع لـ CEOP.

وقالت سوزي هارجريفز، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة مراقبة الإنترنت (IWF): “لقد أصبح الابتزاز الجنسي تهديدًا كبيرًا عبر الإنترنت في السنوات القليلة الماضية. يعد هذا التنبيه للمدارس بمثابة تدخل حاسم للغاية في القضاء على هذا الوباء الذي دمر بالفعل حياة العديد من الشباب.

“هؤلاء المجرمون ذوو دم بارد، ولا يهتمون حتى عندما يدفع العار والخوف الذي يلحقونه ببعض الأطفال إلى الانتحار.

“نريد أن يعرف الأطفال، مع ذلك، أنهم ليسوا وحدهم، بغض النظر عن مدى شعورهم بالوحدة، وأن هناك علاجًا، وطريقة للسيطرة على الأمور والرد عليها. تعد أداة إزالة التقرير التي نستخدمها مع Childline أداة ثورية وتسمح لك بإيقاف مشاركة الصور الجنسية أو انتشارها على الإنترنت. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى