السياسة

اعتقال مساعد سابق لعمر البشير

 

 اعتقلت وحدة من قوات الدعم السريع السودانية موسى هلال، أحد قادة الفصائل العسكرية في دارفور، وأحد المستشارين السابقين للرئيس عمر حسن البشير، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الاثنين.

وقالت الوكالة إن وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق ركن علي محمد سالم “أكد اعتقال موسى هلال رئيس مجلس الصحوة وابنه حبيب” في منطقة مستريحة بولاية شمال دارفور بعد اشتباكات وقعت الأحد.ومن جهتها أوضحت قوات الدعم السريع المثيرة للجدل أن هلال اعتقل مع عدد من مقاتليه، مشيرة إلى نقلهم إلى الخرطوم.

وأوقعت اشتباكات عنيفة الأحد بين مقاتلين موالين لهلال وقوات الدعم السريع في مستريحة، عشرة قتلى من الجنود السودانيين بينهم ضابط برتبة عميد.

ومستريحة هي مسقط رأس هلال ومعقله، وقد اشتبك مسلحون من قبيلته المحاميد مع عناصر من قوات الدعم السريع مرات عدة في دارفور خلال الأشهر الأخيرة.

واندلعت اشتباكات الأحد عندما تعرضت وحدة تابعة للدعم السريع لكمين عندما كانت تشرف على تسليم أسلحة قرب المستريحة في إطار برنامج نزع السلاح الذي بدأته الحكومة في دارفور.

وكانت الحكومة قد وفرت السلاح لقبائل عربية لمواجهة متمردين من أقليات إتنية في الإقليم في العام 2003.وتريد الحكومة اليوم استعادة ذلك السلاح الذي بات يشكل عبئا ثقيلا عليها، لكن موسى هلال، ومجموعته رفضوا تسليم أسلحتهم.

وخلال الأعوام الأولى من النزاع، قاتل هلال إلى جانب القوات الحكومية ضد المتمردين الأفارقة في الإقليم. وفي عام 2008 عين هلال مستشارا للبشير، لكن بعد أعوام قليلة، وقع خلاف بينه وبين الحكومة عندما اتهم الخرطوم بتجاهل مطالبه السياسية.

ومذاك، بدأ المئات من مقاتليه خوض معارك مع قوات الدعم السريع في دارفور، الأمر الذي هدد مكاسب الأخيرة التي تحققت في الإقليم.

ويرى خصوم البشير أن الحملة التي استهدفت مجلس الصحوة وزعيمه هلال، هو لوضع حد للأخير الذي شق عصا الطاعة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى