السياسة

الرئيس الأفغاني: فرصة نجاح استراتيجية ترامب للحرب أكبر من خطة أوباما

 قال الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني إن استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للفوز بالحرب في أفغانستان ستنجح بينما فشلت خطة سلفه باراك أوباما لأن الجيش الأفغاني صار أقوى وترامب يريد توجها إقليميا ونهجا أكثر تشددا مع باكستان.

وقال عبد الغني إن أوباما ”لم يكن لديه شريك في أفغانستان“ في انتقاد ضمني للرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي الذي دأب على ازدراء السياسة الأمريكية والقوة العسكرية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة.

وأضاف عبد الغني لمؤسسة (اشيا سوسيتي) في نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ”الرئيس ترامب ليس فقط فردا (ولكن) فريقا من الشركاء في أفغانستان… استراتيجية إدارة ترامب تميزها المشاورات المكثفة معنا“.

وفي الوقت نفسه قال الرئيس الأفغاني إن قرار أوباما الحفاظ على بعض القوات الأمريكية في أفغانستان ”ضمن لنا النجاة“ على الرغم من التقدم الذي أحرزه متمردو طالبان.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الاثنين أن أكثر من ثلاثة آلاف جندي أمريكي إضافي يجري نشرهم في أفغانستان وفقا للاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها الشهر الماضي. وسيرتفع عدد القوات الأمريكية إلى أكثر من 14 ألفا مقارنة بأكثر من 100 ألف في عهد أوباما.

كما تعهد ترامب باتخاذ نهج متشدد لإنهاء ما يقول المسؤولون الأمريكيون إنه توفير باكستان للجوء وغيره من أشكال الدعم لطالبان وجماعات متطرفة أخرى. وتنفي باكستان هذا الاتهام.

وسئل عبد الغني عن الفرق بين استراتيجية ترامب وخطة أوباما فقال إن خطة ترامب تتخذ ”مقاربة إقليمية“ للأمن ونهجا أكثر تشددا مع باكستان في حين تتيح فرصة جديدة لمحادثات السلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى