السياسة

اعتقال إيطالي في المغرب يشتبه بأنه على صلة بالدولة الإسلامية

قالت وزارة الداخلية المغربية في بيان اليوم إن السلطات ألقت القبض على إيطالي كان يخطط لشن هجمات على أهداف في المغرب.

وكثيرا ما يعلن المغرب -حليف الغرب ضد التشدد الإسلامي- عن تفكيك خلايا للمتشددين بتهمة التخطيط لهجمات داخل وخارج المملكة المغربية.

وذكر البيان أن الإيطالي الذي يشتبه بأنه متشدد ويعيش في بلجيكا اعتقل في الثامن من يونيو حزيران عند هبوط طائرته في مدينة وجدة بشرق المغرب استنادا إلى معلومات مخابرات بأنه على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية وبأنه جزء من مخطط لمهاجمة أهداف في المغرب.

وأضاف أن المشتبه به حاول السفر إلى سوريا أو العراق في 2014 لكنه فشل رغم حصوله على إرشادات من أحد أفراد التنظيم وأنه عاد إلى بلجيكا.

وقالت الشرطة إن المشتبه به زار المغرب بالفعل في 2015 وإن التنظيم المتشدد أرسله لتحديد أهداف في مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب.

ويقدم مسؤولو الأمن المغاربة معلومات تساعد نظراءهم الأوروبيين على محاربة التشدد خاصة بعد هجمات باريس العام الماضي.

وانضم آلاف المقاتلين من المغرب وغيره من دول المغرب العربي مثل تونس إلى جماعات إسلامية متشددة تحارب في العراق وسوريا وكذلك في ليبيا. ويقول خبراء في الأمن إن بعض هؤلاء يهددون بالعودة إلى بلادهم وتنفيذ هجمات وتجنيد المزيد من الجهاديين.

ويقدر مسؤولون مغاربة أن ألفي مقاتل انضموا إلى جماعات مسلحة في سوريا والعراق بما في ذلك الدولة الإسلامية وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة وأن نحو 200 منهم اعتقلوا لدى عودتهم للبلاد.

وتعرض المغرب لتفجيرات نفذها مسلحون يشتبه بأنهم إسلاميون كان آخرها في مراكش عام 2011.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى