الصحة

لا للسب والضرب والعقاب أمى ..لا تكثرى لومى وسبى وضربى .. فأنا حينئذ سأصم أذنى – بقلم شيماء الشاعر

التأنيب يؤثر فى الأطفال بشكل عام تأثيراً عميقاً ، وهو مثله مثل العقاب، الذى يعد من الوسائل السلبية التى تؤذى الطفل وتشوه شخصيته.

فالطفل فى عمر من ستة إلى عشر سنوات لا يدرك الفرق بين سوء عمله ويبين سوء ذاته ، وعقله الطفل فى تلك المرحلة يرى أى تأنيب ولوم على أنه طفل سيئ ، لذا من الضروى جداً أن نستوعب كآباء وأمهات براءة الأطفال وحقهم الطبيعى فى ارتكاب الأخطاء العفوية ،ويجب علينا أن يوضح لأطفالنا أن سوء تصرفهم لا يعنى أنهم أطفال سيئون ، وإنما يدل على سوء فهم أو تصرفهم للموقف ، فالتوضيح بين العمل السيئ والذات السيئة والفصل بينهما ضرورى جداً ، توضيحه لأطفالنا ، وإلا فقد يستمر الطفل بالمزج بيهنما إلى الأبد .

x7f8874877f2d578f0e615eac2bea2dbf-jpg-pagespeed-ic-oo9k1qw0hfولا شك أن هناك عدداً لا يستهان به من الناس البالغين الذين لا يعرفون كيف يفصلون بين أخطائهم وبين ذواتهم ، فعندما يرتكبون خطأ ما ، أو يتصرفون بشكل سيئ ينظرون إلى أنفسهم بإزدراء إلى درجة تجعلهم يعتقدون أنهم لا يستحقون شيئاً أفضل مما عليه ، وبالتالى لا يرون أية ضرورة لتغيير أوضاعهم ، فتتخدر مشاعر الطموح ،وتتقلص أية رغبة بالتطور نحو الأفضل لتحل مكانها مشاعر الاستسلام للأمر الواقع ، ويرضخون لظروفهم ولأحوالهم مهما كانت صعبة. لذلك يجب علينا أن ندرب أنفسنا أولاً على طريقة التفكير السليم والصحيح ، لأننا الينبوع الذى يشرب به أبناءنا ، ومصدر عاداتهم وأفكارهم أن نحث أبناءنا عليه .

imagesفعندما يرتكب الطفل خطأ ما ، عادة يرتكب الأبوان خطأ أكبر منه وهو التركيز على الخطأ وعواقبه ، مما يكثف المشاعر السلبية فى نفسية الطفل ، فيزداد توتره واضطرابه ، ولتجنب ذلك أن نحاول التصرف بطريقة إيجابية وإيجاد الحل للمشكلة ،مما يساعد الطفل على التعاون والتجاوب معنا على عكس اللوم والتأنيب ، الذى تتولد منه عقدة النقص لإفتقاره المزايا الذى التى يمتلكها الآخرون ،فينغلق ويتقوقع وحيداً ظناً منه أن ذلك سيحميه من نقد الآخرين . ومن الطرق العلاجية عند خطأ الطفل

• اسأله عن وجهة نظره فى تصحيح وحل هذا الخطأ من سن التاسعة من العمر ، وهذه الطريقة يساهم فى تطوير قدرته لإصلاح نفسه بنفسه .

• وضحى للطفل السلوك الحسن والمقبول .

• تجاهلى الأخطاء الهامشية وغير المهمة فى السلوك

• ضعى قواعد معقولة ممكن التنفيذ فى متناول الأطفال .

• ركزى فى البداية على قاعدتين لثبات السلوك لديه .

• لا تستخدمى العقاب لتغير السلوك العند.

• الثبات والانتظام فى القواعد التأديبية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى