السياسة

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية تعلن التزام الجيش و”الدعم السريع” بالعودة لمفاوضات جدة دون شروط

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية السودانية “تقدم”، اليوم الجمعة، التزام طرفي الحرب في البلاد، الجيش وقوات الدعم السريع، بالعودة لمسار المفاوضات في مدينة جدة السعودية.

ونقلت وكالة “أنباء العالم العربي”، بيانا مقتضبا للتنسيقية، أكدت فيه التزام طرفي الحرب السودانية، بالعودة لمفاوضات جدة، خلال الأسبوعين المقبلين دون شروط مسبقة.

وأوضحت التنسيقية، في بيانها، عودة الطرفين للمفاوضات جاءت “بإرادة أقوى وعزم صادق وأكيد لإيقاف الحرب”، فيما لم يصدر على الفور أي تعليق من الجيش أو الدعم السريع على بيان “تقدم”.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، قد صرح يوم الجمعة الماضية، بأنه “غير مستعد للتفاوض مع قوات الدعم السريع، طالما الحرب مستمرة”، مشددًا على التزامه بـ”منبر جدة” وعلى ضرورة تنفيذ “الدعم السريع” للالتزامات التي تعهدت بها.

جاءت تصريحات البرهان، في كلمة له خلال زيارته منطقة أم درمان العسكرية، قال فيها: “القوات المسلحة ليست لها مشكلة مع التفاوض ولكن كيف تتم هذه العملية وبأي صورة؟ طالما الحرب مستمرة، لن نتفاوض وطالما أن هناك احتلال لمنازل المواطنين ومدن الجنينة ونيالا وزالنجي والخرطوم والضعين والجزيرة، فلن نتفاوض”.

وأردف البرهان، بالقول: “إذا رغب المتمردون في التفاوض، عليهم أولا إخراج قواتهم خارج هذه المدن وتجميعها في مناطق محددة”، مضيفا: “ملتزمون بمنبر جدة ولكن على الطرف الآخر تنفيذ الالتزامات التي عليه، وفق ما تم التوقيع عليه في جدة”.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى