السياسة

حركة “فتح”: لم ولن يتم تشكيل حكومة بعيدا عن منظمة التحرير الفلسطينية

قال المتحدث باسم حركة “فتح” الفلسطينية، عبد الفتاح دولة، إنه “لا يمكن أن يتم تشكيل أي حكومة بعيدا عن مظلة منظمة التحرير، كونها المرجعية الشرعية للفلسطينيين”.

وأضاف المتحدث باسم “فتح” في تصريحات لقناة “العربية”: “نسعى لتشكيل حكومة تكنوقراط لإغاثة الفلسطينيين وإعادة إعمار غزة”.وأوضح أن الأولوية الآن لإعادة الاعتبار للمسار السياسي وإعمار غزة.وكان أسامة حمدان القيادي بـ”حماس” قد أعلن أمس الجمعة، أن الحركة توصلت إلى توافق مع الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة مهمتها إغاثة الشعب الفلسطيني وإطلاق عملية إعمار غزة والإعداد لانتخابات فلسطينية.

ودعا القيادي في حماس برنامج الأغذية العالمي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لعدم الالتزام بالإجراءات الإسرائيلية والعودة للعمل فورا في شمال غزة.كما انتقد حمدان خطة نتنياهو لما بعد الحرب في قطاع غزة، مؤكدا أن نتنياهو يقدم أفكارا يدرك تماما أنها لن تنجح.

يشار إلى أن نتنياهو كان، قد عرض، على المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت)، وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة “اليوم التالي” للحرب في قطاع غزة.وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن “الوثيقة تشمل احتفاظ إسرائيل بحرية العمل في القطاع دون وضع حد زمني، وتدمير القدرات العسكرية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين”.

وتتضمن الوثيقة ذاتها مجموعة من البنود الأساسية، من بينها إقامة منطقة أمنية في قطاع غزة متاخمة للبلدات الإسرائيلية، وإبقاء إسرائيل على الإغلاق الجنوبي على الحدود بين غزة ومصر، مع إغلاق وكالة الأونروا واستبدالها بوكالات إغاثة دولية أخرى.كما تقوم وثيقة نتنياهو على تسليم قيادة غزة لكيانات غير سياسية وغير معروفة على أن تكون مقبولة إسرائيليا، مع إتاحة حرية العمل للجيش الإسرائيلي في غزة في أي وقت، ومراقبة الحدود المصرية من الجيش الإسرائيلي، بحسب الوثيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى