ثقافه وفنون

«وداعا جوليا».. قصة وأبطال فيلم الأوسكار السوداني

انطلق، العرض التجاري للفيلم السوداني “وداعاً جوليا” في دور العرض المصرية، والذي اجتذب عدداً كبيراً من أبناء الجالية السودانية في مصر.

قصة فيلم “وداعاً جوليا”

تدور أحداث فيلم “وداعاً جوليا” في العاصمة السودانية الخرطوم، قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب “منى”، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها “أكرم” في مقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته “جوليا”، التي تبحث عنه كخادمة في منزلها، ومساعدتها، سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

ورغم بساطة القصة إلا أنها تحمل معانٍ كثيرة، وتغوص في تفاصيل المجتمع السوداني، وتميّز الطرح بالسهولة، والحوار بالجرأة.

الأبطال والجوائز

نال فيلم “وداعاً جوليا” إشادات نقدية رائعة، وحصد جوائز عالمية، من بينها “جائزة مهرجان لندن السينمائي”.

وفاز الفيلم بجائزة “روجر إيبرت” في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، وجائزتين من مهرجان “الحرب على الشاشة” في فرنسا، وهما جائزة الجمهور وجائزة الصحافة، وحصد أيضًا 3 جوائز في مهرجان  Paysages de Cinéastes، كما فاز بجائزة أفضل فيلم إفريقي في جوائز “سبتيموس” الدولية. 

ويضم الفيلم نخبة من أبرز وأهم نجوم التمثيل في السودان، وهم: الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، والممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني، والفيلم من تصوير بيير دي فيليرز، ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر، والعمل من إنتاج أمجد أبو العلاء وإخراج وتأليف محمد كردفاني، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية طوال مسيرته الفنية.

وكان السودان قد أعلن ترشيح فيلم “وداعاً جوليا” للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي ضمن الدورة السادسة والتسعين للجوائز الأشهر بمجال السينما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى