السياسة

«الدعم السريع» تشارك بمباحثات جدة لحل الأزمة السودانية

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية مشاركتها في مفاوضات تعقد في جدة، برعاية سعودية أمريكية لإنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من 6 أشهر.

وقالت قوات الدعم السريع، التي يرأسها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، على حسابها بمنصة “إكس” للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا)، إن مشاركتها تأتي “تقديراً للظروف القاسية التي يعيشها الشعب السوداني جراء الحرب (..) ورغبة من قوات الدعم السريع في رفع المعاناة عن كاهل شعبنا، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين، وتلبية لدعوة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لاستئناف التفاوض.

وأشارت إلى أن وفدها وصل اليوم إلى مدينة جدة السعودية ودعت “الطرف الآخر” (قوات الجيش) للتحلي بالمصداقية والواقعية والإرادة في الوصول إلى حل يوقف الحرب وينهي معاناة الشعب السوداني.

وقالت “نأمل أيضاً أن يكون وفد الطرف الآخر قد جاء إلى جدة موحداً ومستقلاً برأيه عن إملاءات حزب المؤتمر الوطني، كما نأمل أن يملك التفويض اللازم للحديث باسم القوات المسلحة لا عن أجندة الفلول، من أجل مناقشة قضايا شعبنا المتطلع لبناء دولة جديدة على هدي الديمقراطية والسلام المستدام والمساواة”.

وكانت قوات الجيش السوداني قد أعلنت الأربعاء، قبول دعوة السعودية لاستئناف العملية التفاوضية مع قوات الدعم السريع.

ووفق بيان للجيش السوداني على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اطلعت عليه “العين الإخبارية”، فإن القيادة العامة للجيش “قبلت الدعوة من دولتي الوساطة بمنبر جدة؛ المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية باستئناف العملية التفاوضية مع قوات الدعم السريع”.

وأكد الجيش السوداني أن قبوله الدعوة يأتي “إيمانا من القوات المسلحة السودانية بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب”.

وأعرب عن أمله في أن تلتزم قوات الدعم السريع “هذه المرة بما تم الاتفاق عليه سابقا”، لافتا إلى أن “استئناف التفاوض لا يعني توقف معركة الكرامة الوطنية، فالقضاء على المتمردين ودحرهم هو هدف الشعب السوداني والقوات المسلحة السودانية وهي ملتزمة بهذا الهدف لوضع البلاد في مسارها الصحيح”.

وكانت مصادر دبلوماسية قد قالت لـ”العين الإخبارية”، إن الوفد التفاوضي للجيش يضم 4 أعضاء هم: رئيس الوفد اللواء محجوب بشرى، واللواء أبو بكر فقيري، والمقدم طلال سليمان، والسفير عمر صديق، بينما يضم وفد قوات الدعم السريع رئيس الوفد، العميد عمر حمدان، بالإضافة إلى عز الدين الصافي، ومحمد المختار، وفارس النور.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى