السياسة

مقتل 5 فلسطينيين وإصابة 7 جنود إسرائيليين في اشتباكات عنيفة في جنين؛ مروحية إسرائيلية تشن غارات جوية

قتل خمسة فلسطينيين فى اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين والقوات الإسرائيلية فى مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وفقا لما ذكره مسؤولون محليون. وقال الجيش الإسرائيلي ومسؤولون محليون إن مروحية إسرائيلية نفذت ضربات نادرة في المدينة لإجلاء سبعة جنود جرحى من منطقة القتال بعد انفجار عبوة ناسفة بمركبة عسكرية.

في بيان مشترك مقتضب، قال الجيش وشرطة حرس الحدود إن القوات دخلت جنين لاعتقال فلسطينيين.

وجاء في البيان “خلال النشاط حدث تبادل مكثف لاطلاق النار بين القوات ومسلحين في المنطقة. وقد تم القاء عدد كبير من العبوات الناسفة على القوات. وردت القوات بالذخيرة الحية “، مضيفا أن عددا من المشتبه بهم أصيبوا.

وأفادت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 31 آخرين على الأقل وسط اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في المدينة.

ونشرت الوزارة أسماء أربعة من القتلى وهم خالد عصاعصة (21 عاما) ، وقسام أبو سرية (29 عاما) ، وقيس جبارين (21 عاما)،  وأحمد صقر (15 عاما) ، وقال إن 18 آخرين على الأقل أصيبوا بجروح خطيرة في تبادل إطلاق النار، بينهم فتاة صغيرة. ولم تعلن الوزارة بعد عن اسم القتيل الخامس.

وزعم جناح محلي لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية إن أعضاءه فجروا عبوات ناسفة بالقرب من مركبات عسكرية إسرائيلية قبل أن يقوموا باستهداف المركبات بإطلاق النار عليها.

دخان يتصاعد جراء انفجار عبوة ناسفة فلسطينية بمركبة مدرعة اسرائيلية خلال عملية للجيش الاسرائيلي في جنين بالضفة الغربية

وقال الجيش أنه “مع خروج قوات الأمن من المدينة، انفجرت عبوة ناسفة بمركبة عسكرية، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالمركبة”.

وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام فلسطينية انفجار عبوة ناسفة وُضعت على جانب الطريق بالقرب من المركبات العسكرية الإسرائيلية التي أحاط بها الدخان. وأظهر مقطع آخر سيارات الجيش الإسرائيلي تتعرض لإطلاق نار. وسمع دوي إطلاق نار وانفجارات في أنحاء المدينة في مقاطع أخرى تمت مشاركتها على الإنترنت.

وأصيب عدد من الجنود في الانفجار وإطلاق نار، لكن الجيش الإسرائيلي لم يقدم أي تفاصيل بعد.

بعد ذلك أطلقت مروحية  من طراز”أباتشي” تابعة للجيش الإسرائيلي صواريخ على منطقة تم التعرف فيها على مسلحين، على حد قول الجيش الإسرائيلي، من أجل السماح بإجلاء الجنود الجرحى من المنطقة إلى المستشفيات في إسرائيل.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام فلسطينية المروحية تطلق صواريخ على هدف وتقوم بنشر قنابل إنارة فوق المدينة، على ما يبدو بسبب مخاوف من احتمال أن يكون لدى الفلسطينيين في جنين صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

وأظهر مقطع فيديو آخر منطقة قريبة من مبنى تعرض للقصف عدة مرات بصواريخ طائرة مروحية، في ما يمثل أول غارة جوية في الضفة الغربية منذ سنوات. في أوائل  سنوات الألفين، استخدم الجيش الإسرائيلي طائرات مروحية هجومية في الضفة الغربية بشكل متكرر، ولكن فقط في ظروف خاصة وليس كمسألة روتينية.

وقال الجيش إن القوات استمرت في العمل في جنين بعد الساعة 11 صباحا بقليل، وأن معارك بالأسلحة النارية اندلعت في المنطقة.

تصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين في العام الأخيرة مع قيام الجيش بتنفيذ عمليات ليلية شبه يومية في الضفة الغربية خلال العام الأخير، في أعقاب سلسلة من الهجمات الفلسطينية.

منذ بداية العام، تسببت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية بمقتل 21 شخصا وإصابة العديد بجروح خطيرة.

وفقا لحصيلة جمعها “تايمز أوف إسرائيل”، قُتل ما لا يقل عن 120 فلسطينيا من الضفة الغربية خلال تلك الفترة، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين في القتال والبعض الآخر قُتل في ظروف قيد التحقيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى