السياسةعلوم و تكنولوجيا

الجهة التنظيمية الأيرلندية إيقاف تدفقات البيانات على Facebook و Instagram بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فى مايو

قال منظم خصوصية البيانات الأيرلندي في مقابلة إن عمليات نقل البيانات من قبل Meta (FB.O) المملوكة لشركة Facebook و Instagram قد تتوقف في أقرب وقت ممكن في مايو ، لكن هذه الخطوة لن تؤثر على الفور على شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى.

قضت أعلى محكمة في أوروبا في عام 2020 بأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. كان ميثاق نقل البيانات غير صالح بسبب مخاوف من أن الولايات المتحدة قد لا تحترم الرقابة الحكومية حقوق الخصوصية لمواطني الاتحاد الأوروبي.

دفع ذلك لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC) ، المنظم الرئيسي لشركة Meta في أوروبا ، إلى إصدار أمر مؤقت بأن الآلية التي يستخدمها Facebook و Instagram لنقل البيانات من مستخدمي الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة “لا يمكن استخدامها عمليًا”.

تم تجميد الأمر ، الذي لا ينطبق على WhatsApp لأنه يحتوي على وحدة تحكم بيانات مختلفة داخل مجموعة Meta ، بعد طعن قانوني ولكن تم استئنافه في مايو الماضي عندما رفضت المحكمة العليا الأيرلندية مطالبات Meta.

وقالت هيلين ديكسون لرويترز إن القرار المحدث يمكن تقاسمه مع المنظمين الآخرين في الاتحاد الأوروبي في أبريل / نيسان وإذا لم يقدم أي منهم اعتراض “فإن أقرب وقت قد يكون لدينا قرار نهائي قد يكون نهاية مايو”. أي اعتراض يمكن أن يضيف بضعة أشهر إلى الجدول الزمني.

وقالت: “إذا كان هناك سيناريو يُعتبر فيه تدفق البيانات غير قانوني ويتطلب هيكلة ، فمن الواضح أن التأثيرات ستكون هائلة”.

ولكن لا توجد طريقة يمكن أن يؤدي بها التحقيق إلى وقف تلقائي لتدفقات بيانات مماثلة في منافسي Meta الكبار ، والعديد منهم لديهم أيضًا مقارهم الأوروبية في أيرلندا.

قال ديكسون: “القرار الذي سيتخذه DPC في نهاية المطاف فيما يتعلق بـ Facebook سيكون خاصًا بفيسبوك وموجهًا فقط إلى Facebook”.

وقالت: “نتيجة قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) هي أننا لا نستطيع التوصل إلى نتيجة أوسع وأكثر شمولاً. علينا أن نتعامل مع شركة تلو الأخرى”.

وأضاف ديكسون أن هناك “مئات الآلاف من الكيانات” التي من المحتمل أن يتم النظر إليها ، بدءًا من منصات الإنترنت الكبيرة الأخرى.

حذرت Meta من أن التوقف من المحتمل أن يجعله غير قادر على تقديم خدمات مهمة مثل Facebook و Instagram في أوروبا دون إطار جديد لنقل البيانات عبر المحيط الأطلسي.

هناك عملية سياسية موازية بين الولايات المتحدة. وزارة التجارة ومفوضية الاتحاد الأوروبي بشأن مثل هذه العلاجات ، ولكن لم يتم إبلاغ المنظم الأيرلندي بالتقدم المحرز.

أكمل مكتب Dixon حتى الآن تحقيقين فقط مع الشركات متعددة الجنسيات بموجب قواعد الخصوصية الجديدة للاتحاد الأوروبي التي تم إدخالها في عام 2018 ، بما في ذلك فرض غرامة قدرها 225 مليون يورو على WhatsApp العام الماضي.

قالت ديكسون إنه في عام 2022 ، من المرجح أن يكمل DPC تسعة أو 10 من التحقيقات المفتوحة الثلاثين ، وهو تسارع نسبته إلى تضاعف عدد موظفيها تقريبًا في ثلاث سنوات وسيكون بمثابة رد على النقاد الذين يقولون إن مكتبها يعاني من نقص الموارد. للتعامل مع تدفق العمل الضخم.

واضافت ديكسون إنه من المقرر أن يرتفع عدد الموظفين إلى 260 بحلول نهاية عام 2022 من 195 حاليا و 27 فقط في 2014 لكن سيتعين عليهم الاستمرار في الارتفاع “لسنوات قادمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى