عاجل

الصواريخ تتساقط حول أوكرانيا

اشتبكت القوات الأوكرانية مع القوات الروسية من ثلاث جهات بعد أن شنت موسكو هجوما بريا وبحرا وجوا في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في خطاب متلفز قبل الفجر ، سمع دوي انفجارات وإطلاق نار طوال الصباح في مدينة كييف التي يبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة.

أمطرت الصواريخ أهدافًا أوكرانية وأفادت السلطات بتدفق أعداد كبيرة من القوات عبر حدود أوكرانيا من روسيا وبيلاروسيا إلى الشمال والشرق ، وهبطت على السواحل الجنوبية من البحر الأسود وبحر آزوف.

وضع الهجوم نهاية كارثية لأسابيع من الجهود الدبلوماسية غير المثمرة من قبل القادة الغربيين لتجنب الحرب.

بعد يوم من القتال ، أخبر بوتين رجال الأعمال في موسكو أنه ليس لديه خيار سوى التصرف ، بينما أدان القادة الغربيون الزعيم الروسي ووعدوا بفرض عقوبات اقتصادية شاملة. اقرأ أكثر

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام البرلمان ، معلنا عن إجراءات تستهدف البنوك وأعضاء أقرب دائرة لبوتين والروس فاحشي الثراء الذين يتمتعون بأنماط حياة متدرجة في لندن: “يجب أن تنتهي هذه المغامرة البشعة والهمجية لفلاديمير بوتين بالفشل”.

ودعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأوكرانيين للدفاع عن بلادهم وقال إنه سيتم تسليم السلاح لأي شخص مستعد للقتال.

وقال زيلينسكي “ما سمعناه اليوم ليس مجرد انفجارات صاروخية واشتباكات وقعقعة الطائرات. هذا هو صوت الستار الحديدي الجديد الذي انهار ويغلق روسيا بعيدا عن العالم المتحضر.”

مع حلول الليل ، كانت صورة ما كان يحدث على الأرض غامضة.

قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت 83 هدفا بريا أوكرانيا وحققت كل أهدافها ، وفقا لوكالة أنباء إنترفاكس.

وقال مستشار بالمكتب الرئاسي الأوكراني إن القوات الروسية استولت على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية الواقعة على بعد 90 كيلومترا شمالي العاصمة ومطار هوستوميل في منطقة كييف حيث نزل مظلات في وقت سابق.

ووقع قتال عنيف في منطقتي سومي وخاركيف في الشمال الشرقي وخيرسون وأوديسا في الجنوب.

كان الطريق السريع المتجه غربًا من كييف مكتظًا بحركة المرور عبر خمسة ممرات بينما فر السكان.

‘اسوا الحالات’

وقال بوتين في خطابه إنه أمر بـ “عملية عسكرية خاصة” لحماية الأشخاص ، بمن فيهم المواطنين الروس ، الذين يتعرضون لـ “الإبادة الجماعية” في أوكرانيا – وهو اتهام يصفه الغرب بأنه دعاية لا أساس لها من الصحة.

وقال بوتين “ومن أجل ذلك سنكافح من أجل نزع السلاح ونزع السلاح في أوكرانيا”. اقرأ أكثر

يتمركز. وصف الرئيس جو بايدن الإجراء الروسي بأنه “هجوم غير مبرر وغير مبرر” وقال مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “هذه من بين أحلك ساعات أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”.

وسيوافق قادة الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون في وقت لاحق على فرض مزيد من العقوبات على روسيا مع “عواقب وخيمة وخطيرة” على موسكو ، وفقًا لمسودة نتائج قمتهم التي اطلعت عليها رويترز.

كما اجتمعت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وقال البيت الأبيض إن بايدن سيعلن “العواقب الإضافية التي ستفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا على روسيا”.

عمال الإنقاذ يعملون في موقع تحطم طائرة أنتونوف التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية

وقال أحد سكان خاركيف ، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وعلى مقربة من الحدود الروسية ، إن نوافذ المباني السكنية تهتز من جراء الانفجارات المستمرة.

سمع دوي انفجارات في ميناء ماريوبول الجنوبي الشرقي بالقرب من خط المواجهة الذي يسيطر عليه الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا. مدنيون في ماريوبول بأكياس معبأة ؛ قالت امرأة: “سوف نختبئ”.

وقال سفير أوكرانيا لدى الولايات المتحدة إن أنباء عن مقتل 40 جنديا وعشرات المدنيين لكن المعلومات ليست محدثة. اقرأ أكثر

وقالت السلطات في منطقة أوديسا الجنوبية الغربية إن 18 شخصا قتلوا في هجوم صاروخي. وقالت السلطات هناك إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا في بلدة بروفاري القريبة من كييف.

قال الجيش الأوكراني إنه دمر أربع دبابات روسية بالقرب من خاركيف وقتل 50 جنديا بالقرب من بلدة في منطقة لوهانسك وأسقط ست طائرات حربية روسية في الشرق.

نفت روسيا تدمير أي من طائراتها أو عرباتها المدرعة. وقال الانفصاليون المدعومون من روسيا إنهم أسقطوا طائرتين أوكرانيتين.

حتى مع الغزو الشامل الجاري ، فإن هدف بوتين النهائي غامض. وقال إنه لم يخطط لاحتلال عسكري ، وإنما فقط لنزع سلاح أوكرانيا وتطهيرها من القوميين.

قد يكون الضم المباشر لمثل هذا البلد المعادي الواسع خارج نطاق القدرات العسكرية لروسيا.

كبار الولايات المتحدة وقال مسؤول دفاعي إن واشنطن تعتقد أن الغزو كان يهدف إلى “قطع رأس” حكومة زيلينسكي. اقرأ أكثر

لكن من الصعب رؤية الأوكرانيين يقبلون أي قيادة جديدة تنصبها موسكو.

قال رجل عالق في زحمة السير وهو يحاول مغادرة كييف: “أعتقد أنه يجب علينا محاربة كل أولئك الذين يغزون بلادنا بهذه القوة”. “كنت سأعلق كل واحد منهم على الجسور.”

استبعد بايدن إرسال الولايات المتحدة. قوات للدفاع عن أوكرانيا ، لكن واشنطن عززت حلفاءها في الناتو في المنطقة بقوات وطائرات إضافية.

تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الطاقة في العالم ، وتعتبر كل من أوكرانيا وأوكرانيا من بين أكبر مصدري الحبوب. ستؤدي الحرب والعقوبات إلى تعطيل الاقتصادات في جميع أنحاء العالم التي تواجه بالفعل أزمة إمداد مع خروجها من جائحة فيروس كورونا.

وهوت المخزونات وقفزت أسعار السندات. ارتفع الدولار والذهب. وقفز سعر نفط برنت متجاوزا مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014.

‘كانوا خائفين’

اوكرانيا دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة ، وتعد أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة بعد روسيا نفسها. صوتت لصالح الاستقلال عند سقوط الاتحاد السوفيتي وتهدف إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ، وهي تطلعات تثير حنق موسكو.

بوتين ، الذي نفى لأشهر أنه كان يخطط لغزو ، وصف أوكرانيا بأنها بناء اصطناعي منحه أعداؤها من روسيا – وهو توصيف يراه الأوكرانيون على أنه محاولة لمحو تاريخهم الذي يزيد عن 1000 عام.

في حين أن العديد من الأوكرانيين ، وخاصة في الشرق ، يتحدثون الروسية كلغة أصلية ، فإن جميعهم تقريبًا يعرّفون عن أنفسهم على أنهم أوكرانيون.

في كييف ، انتظرت طوابير من الناس لسحب الأموال وشراء إمدادات الطعام والمياه. امتدت السيارات لعشرات الكيلومترات على الطريق السريع المؤدي غربًا نحو بولندا ، حيث تستعد الدول الغربية لاستقبال مئات الآلاف من اللاجئين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى