السياسة

لأول مرة.. تحطم مقاتلة أمريكية من طراز إف-35

 أعلن الجيش الأمريكي عن تحطم طائرة شبح إف-35 أمريكية في حادث اثناء مهمة تدريبية في شرق الولايات المتحدة، أمس الجمعة.

ووفقا لوكالة “فرانس برس” فإن الطائرة التابعة لمشاة البحرية “المارينز” تحطمت خارج القاعدة الجوية للمارينز في بوفورت في ساوث كارولاينا.

وأشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيّار سالما ويجري حاليا تقييم وضعه الصحي.

ويعد هذا هو الحادث الأول لهذه الطائرة الأغلى في التاريخ، التي تبلغ كلفة الطائرة الواحدة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار.

والخميس، نفذت طائرات الشبح اف-35 الأمريكية أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار في أفغانستان بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية “يو إس إس اسيكس”.

تعد طائرات إف-35 التي بدأ العمل عليها بداية تسعينات القرن الماضي أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأمريكي إذ تقدر كلفة المشروع بحوالي 400 مليار دولار مع هدف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة.

وإذا ما حسبت كلفة خدمة وصيانة الطائرات على امتداد عمرها حتى 2070، يتوقع أن تصل كلفة البرنامج الإجمالية إلى 1,5 ترليون دولار.

ويتم الآن نقل مقاتلات تابعة لمشاة البحرية الأمريكية من طراز “إف-35بي” إلى الخليج على متن سفينة إنزال، وقامت هذه الطائرات بمهمة الاستطلاع في الصومال ولم تخض المعركة.

ويعد العرب أول ضحايا المقاتلة الأمريكية إف-35 حيث أعلن كيان العدو الصهيوني، في 22 مايو الفائت أنه أول من استخدم المقاتلة الأمريكية إف-35 في شن هجمات على البلاد العربية.

وقال قائد سلاح الجو الصهيوني في تصريحات نشرها حساب الجيش الرسمي على موقع تويتر “إن إسرائيل أول بلد يستخدم المقاتلة الشبح الأمريكية الصنع إف-35 في شن هجمات” حد وصفه.

يذكر أن كيان العدو الصهيوني أول بلد في العالم يستلم المقاتلة إف-35 من أمريكا، ولم يشن هجمات جوية منذ استلامها في 12 ديسمبر 2016 إلا على الفلسطينيين في قطاع غزة، أو على أهداف داخل الأراضي السورية، وذكرت تقارير إعلامية قيام العدو باستخدام المقاتلة في قصف اليمن ضمن مشاركته في تحالف العدوان.

وتعتمد طائرة “إف-35” التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن على تكنولوجيا الإخفاء، ولها 3 نسخ أساسية: “إف-35أ” للقوات الجوية و”إف-35سي” للقوات البحرية و”إف-35بي” لمشاة البحرية.

وتتميز النسخة الأخيرة بقلة المسافة اللازمة للإقلاع وإمكانية الهبوط عموديا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى