السياسة

أمريكا تدعو كوريا الشمالية لاتباع “نموذج فيتنام”

حثّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الأحد كوريا الشمالية على اتباع نموذج فيتنام قائلا إنّ الرئيس دونالد ترامب يؤمن بإمكانية أن تحذو بيونجيانج حذو هانوي نحو تطبيع العلاقات مع واشنطن وتحقيق الرخاء.

لكنّه أضاف أنّه من أجل تحقيق ذلك فإنّ على زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون اقتناص الفرصة الحالية. وقال بومبيو، الذي كان يتحدث إلى مسؤولين تنفيذيين لشركات في العاصمة الفيتنامية هانوي، إن الولايات المتحدة تأمل أن تصل شراكتها مع كوريا الشمالية يوما ما إلى نفس المستوى الذي وصلت إليه مع فيتنام. وتأتي تصريحات بومبيو بعد محادثات فاترة أجراها في بيونجيانج بهدف إقناع كيم بالتخلي عن الأسلحة النووية. واتهمت كوريا الشمالية وزير الخارجية الأمريكي باتباع دبلوماسية “رجال العصابات” خلال تلك المحادثات.

وتجاهل بومبيو هذه الاتهامات خلال المفاوضات في بيونجيانج، قائلا إنه سيواصل محادثات نزع السلاح النووي بعد لقاء مع نظيريه من اليابان وكوريا الجنوبية. وقال بومبيو في طوكيو إنه لا يزال هناك عمل كثير يتعين القيام به لكنه واثق من أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون سيلتزم بتعهده بالتخلي عن الأسلحة النووية الذي قطعه خلال قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة الشهر الماضي. وجاء اجتماع بومبيو مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو ووزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا بعد يومين من المحادثات في بيونجيانج انتهت أمس السبت. وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي “عندما تحدثنا إليهم بشأن نزع السلاح النووي لم يقدموا ردا سلبيا… ينتظرنا طريق صعب وينطوي على تحديات ونعرف أن المنتقدين سيحاولون التقليل من العمل الذي أنجزناه”.

وتحدث بومبيو بعدما قالت كوريا الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية بعد مغادرة بومبيو لبيونجيانج إن المحادثات التي انعقدت على مدى يومين مع وزير الخارجية الأمريكي “وضعتنا هذه المرة في موقف خطير ربما تتزعزع فيه إرادتنا الثابتة من أجل نزع السلاح النووي بدلا من تعزيز الثقة بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى