السياسة

رغم التعهد.. مؤسسة ترامب لا ترصد جميع الأرباح التي تحصل عليها من حكومات أجنبية

قالت شركات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيكون “من غير العملي” إلزام العملاء الذين يمثلون دولا أجنبية أن يكشفوا عن هوياتهم مما يثير تساؤلات بشأن كيفية الوفاء بتعهد قطعه ترامب بالتبرع بجميع الأرباح التي تحصل عليها شركاته من حكومات أجنبية لوزارة الخزانة الأمريكية.

وبعثت مؤسسة ترامب منشورا للمديرين العموم في كل فندق ومضمار للجولف وناد اجتماعي ومصنع للنبيذ يملكها أو يديرها ترامب يقول إن عليها أن تتبرع فقط بالأرباح التي حصلت عليها من ضيوف يعلنون أنهم يمثلون حكومات أجنبية.

وأرسلت المؤسسة المنشور إلى اللجنة المعنية بمجلس النواب ردا على طلب للحصول على معلومات بشأن كيفية وفاء مؤسسة ترامب بالتعهد الذي قطعه الرئيس في يناير كانون الثاني.

وجاء في المنشور “وضع سياسة تلزم جميع الضيوف بتعريف أنفسهم من شأنه أن ينتهك الخصوصية الشخصية ويقلص من تعامل الضيف مع علامتنا التجارية”.

ولم ترد مؤسسة ترامب ولا شيري ديلون، محامية ترامب، ولا البيت الأبيض على طلبات للتعليق.

وكانت ديلون أعلنت في مؤتمر صحفي في يناير كانون الثاني أن ترامب سيتبرع طواعية لوزارة الخزانة بجميع أرباحه من مدفوعات قدمتها حكومات أجنبية لشركاته.

وأثارت مدفوعات من حكومات أجنبية لشركات تعود ربحيتها إلى ترامب انتقادات من خبراء الدستور والأخلاقيات الذين يقولون إنها تضع ترامب في موضع انتهاك للدستور الأمريكي الذي يحظر على الرئيس تلقى “مكافآت” من حكومات أجنبية.

والمكافآت في هذا السياق هي أموال أو هدايا قيمة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى