الأقتصاد

وثيقة: إسرائيل تعتبر جولة القتال الأخيرة بغزة صورة مصغرة للحرب المقبلة

نقلت صحيفة “القدس” الفلسطينية عن صحيفة “هآرتس” العبرية، أن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي أمر بتوزيع وثيقة على جميع الوحدات، لمناقشة نتائج جولة القتال الأخيرة في غزة التي سميت “بالحزام الأسود” وذلك بين قيادات وجنود الاحتلال لأهمية ما حدث فيها.

وبحسب الصحيفة، فإن “توزيع الوثيقة يعد أمراً غير عادي، حيث وصفها كبار قادة الجيش بأنها مهمة، لأن جولة القتال الأخيرة في غزة تعتبر صورة مصغرة عن الحرب المقبلة”.

وتحتوي الوثيقة المكونة من 5 صفحات، على موجز للعملية بغزة والتي استمرت 48 ساعة، و”اعتبرت أنها شكلت نجاحاً مهماً ومقنعاً”، حيث ستقوم كل وحدة بتقديم رد على ما جاء فيها من ملاحظات.

وعرضت الوثيقة على هيئة سؤال وجواب، وكان أحد هذه الأسئلة يدور حول رؤية نجاح الجولة بالنسبة لإسرائيل، وكانت الإجابة على ذلك متمثلة في نجاح اغتيال القيادي البارز بالجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، ومهاجمة عشرات الأهداف للحركة، وشل قدرتها على الهجوم من خلال ضرب الأنفاق ومواقع إطلاق الصواريخ ومواقع عسكرية أخرى.

ووصفت الوثيقة، “أبو العطا الذي اغتيل في بداية العملية بأنه القائد الفعلي للجهاد في غزة وكان مسؤولاً عن إطلاق الصواريخ وإنتاجها”.

وأضافت، “أن بوجود أبو العطا في غزة، كان القطاع ما بين التصعيد ومرحلة الهدوء، وأن الأمر كان ينطوي على خطر التدهور الأمني أكثر، رغم أن حماس باتت مؤخراً كعامل استقرار مع رغبتها في الوصول لعملية ترتيب شاملة لتحسين الحياة بغزة”، وفق سردها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى