السياسة

بغداد – ردود فعل غاضبة ومستهجنة لإعفاء الفريق الركن سعد العلاق، من منصبه كمعاون لرئيس أركان الجيش ونقله إلى وزارة الدفاع

أثار إعفاء الفريق الركن سعد العلاق، من منصبه كمعاون لرئيس أركان الجيش ونقله إلى إمرة وزارة الدفاع، جدلا كبيرا، ومنطلق إحراج للحكومة ووزارة الدفاع، على اعتبار أن هذا النقل هو إجراء عقابي له لاسيما بعد منع مافيات الترقيات والضباط الفاسدين من أخذ الأموال لإجراء التنقلات والترقيات، سبقها إحراجه لقوات حلف الناتو في إحدى الاجتماعات لغلقها مواقع إلكترونية تعود لبعض وسائل الإعلام التابعة لاتحاد التلفزيونات والإذاعات الاسلامية العراقية. فما هو السبب الرئيسي لنقل العلاق إلى الإمرة؟ وما الذي يجعل من العسكري الأنيق ضيفا ثقيلا على مؤسسات الدفاع؟

*مَن هو؟

سعد مزهر محسن العلاق، من أبناء مدينة الصدر، خريج الكلية العسكرية الدورة (68)، وخريج كلية الأركان الدورة (59)، وعمل مديراً لصنف المدفعية وكان من المؤسسين لنواة هذا الصنف، حيث قام بإعادة ترتيب أوضاع هذا الصنف بعد السقوط وتمكن من العودة به إلى مكانته المعروفة بين الصنوف وتطويره بشكل فاق التوقيتات الزمنية المعروفة بالسياقات العسكرية.

أسهم في إعداد خطط الإسناد الناري لأغلب العمليات العسكرية لدكِّ أوكار الإرهاب وفي كافة قواطع العمليات، قبل أن يشغل منصب مدير مديرية الاستخبارات العسكرية ثم معاونا لرئيس أركان الجيش.

وساهم العلاق بالإشراف المباشر على عملية تحرير عدد من الايزيديات من سجون داعش الإرهابي وإيصالهن إلى أماكن آمنة والعودة إلى ذويهن فيما بعد.

*ضيف ثقيل على مؤسسات الدفاع

لقد حَضِيَ الفريق الركن سعد العلاق، بمقبولية كبيرة بين المنتسبين في وزارة الدفاع، لكنه لم يحضَ بتلك المكانة بالنسبة لغالبية قيادات المؤسسة العسكرية، ولعل إقالته من قبل الكاظمي عام ٢٠٢١ ثم إرجاعه للمنصب في زمن السوداني ثم إحالته إلى الإمرة الآن خير دليل.

ففي الثامن من مارس/ آذار الجاري، تداولت وسائل إعلام خبرا مفاده إعفاء معاون رئيس أركان الجيش سعد العلاق من منصبه وإحالته إلى الإمرة في وزارة الدفاع.

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه أسباب هذا النقل وهذه العقوبة، إلا أن مصادر كشفت أن هناك شبكة داخل وزارة الدفاع لا يروق لها تواجد العسكري الأنيق بهذا المنصب كونه دأب على كشف ملفات الفساد وإيقاف العديد من الصفقات المشبوهة داخل المؤسسة العسكرية.

*أسباب إعفاء العلاق

كما ذكرنا، فإن أسباب إعفاء العلاق من منصبه لم تتضح بصورة رسمية لغاية الآن، إلا أن ما تم كشفه وتقصت عنه شبكة انفوبلس قاد إلى وجود قيادات منافسة للعلاق على المنصب أبرزها سعد حربية الذي نجح بمهمته وتم تكليفه بالمنصب.

وبحسب مصادر، فإن من ضمن ما قام به الفريق سعد العلاق عندما كان مديرا للاستخبارات العسكرية استرجع رواتب المنتسبين (المسروقة) خلال ٢٤ ساعة ووُزِّعت تلك الرواتب وبدون تأخير الأمر الذي لم يرُق لمن سرقوا تلك الرواتب وبدأوا “بالحفر” وراء العلاق.

وأكدت المصادر، أنه تمت محاربة العلاق بعد ان منع مافيات الترقيات والضباط الفاسدين من اخذ الاموال لإجراء تنقلات والترقيات، مؤكدة أن الكلية العسكرية وضباطها شاهدين على نزاهته.

*ما علاقة الفريق سعد حربيّة بإعفاء العلاق؟

وعن علاقة قائد عمليات المقر المتقدم في كركوك الفريق الركن سعد حربية بإعفاء العلاق من منصبه، ذكرت المصادر أن حربية لديه بيجات يمولها وينشر فيها أنه سيكون بديلا عن سعد العلاق في منصب معاون رئيس أركان الجيش.

وبهذا الصدد تساءل أحد الخبراء العسكريين الذي فضل عدم شكر اسمه، “أين الأخوّة أين الانضباط ؟ أين روح التعاون بين الضباط؟ أين أنتم من التعاون والقضاء على الأعداء” وكل قائد وفريق ووزير لديه بيجات وجيوش إلكترونية!”.

وطالب الخبير، “رئيس الوزراء بإلغاء كل البيجات ومَن يروّج للقادة والمسؤولين”.

*أول تعليق من العلاق بعد قرار إعفائه

وعقب كل ما حدث، علق معاون رئيس أركان الجيش للإدارة، الفريق الركن علي العلاق، يوم الأحد (10 آذار 2024)، على أنباء إحالته الى إمرة وزارة الدفاع.

وقال العلاق في منشور على صفحته الخاصة في الفيسبوك تابعته “انفوبلس”، “كلما تفشت الظواهر السلبية في مجتمع كالأحقاد، والأنانية، والعداوات، والتسقيط، والتنافس غير الشريف، انحسرت فيه فرص الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار”.

وأضاف “لا سبيل لتحقيق ما نصبوا إليه سوى أن تحل المحبة بدل الكراهية، والتسامح بدل الحقد، والعفو بدل الانتقام، والتنافس الشريف البنّاء بدل التنافس السلبي”.

*ردود فعل غاضبة

تسبب قرار إحالة العلاق إلى إمرة وزارة الدفاع بردود فعل غاضبة ومستهجنة.

وقال أحد المدونين، إن “إحالة الفريق الركن سعد العلاق الى الإمرة هي نتيجة الصراعات التي حصلت في وزارة الدفاع في الفترة الأخيرة”.

في حين قال آخر، “والله هذا الرجل تاريخه يشهد له. وحتى وزير الدفاع عنده في خدمته العسكرية شائبة (هروب) إلا هذا الرجل نزيه وشريف ويحب العراق”.

وقال آخر، “للأمانة رجال وللنزاهة ابطال وللشجاعة قامات، سعد العلاق ضابط تتوفر كل مقومات الامانة والشجاعة والشهامة والانسان الشريف والنزيه يتم محاربته بعد ان منع مافيات الترقيات والضباط الفاسدين من اخذ الاموال لإجراء التنقلات والترقيات”.

من جانبهم قال مراقبون، إن “إعفاء معاون رئيس اركان الجيش للإدارة في وزارة الدفاع العراقية تعتبر انتكاسة في تاريخ وزارة الدفاع، لكون الفريق سعد مزهر العلاق كفوء ونزيه والكل تشهد لشجاعته ومهنيته ولا عزاء لمن يتهجم عليه في الإعلام من الجيوش الالكترونية وبعض المرتزقة والمأجورين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى