علوم و تكنولوجيا

تحت أكبر تليسكوب فلكى فى الشرق الاوسط اطفال متحف الطفل يرصدون زخات الشهب من سماء مرصد القطامية

تنطلق فى الساعة الثالثة من عصر يوم غد الجمعة رحلة متحف الطفل قاصدة مرصد القطامية حيث يقوم اطفال ونشء المتحف مع ذويهم برصد ومشادة النجوم والكواكب وزخات الشهب بوسطة اكبر تليسكوب فلكى فى الشرق الاوسط ، وذلك بالتعاون مع الهيئة القومية للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية .

قال الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المتحف انه وعلى مدار 10 ساعات تقام العديد من فعاليات التى من شأنها يتعرف الحضور على الاجسام الفلكية التى تدور حول الارض والتى تنطلق نحوها وتقتحم غلافها الجوى كزخة شهب الثور التى تحدث يومى الرابع والخامس من شهرنوفمبر الجارى .

اشار حلمى ، الى ان زخة الثور تعد من الظواهر الفلكية البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه ظاهرة فلكية يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال ، وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، تشتهر هذه الزخة بان منها شهب عالية السطوع ، و سوف يرصد الحضور اقتران القمر والمشترى حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) عند دخول الليل في هذا اليوم ٤ نوفمبر وحتى غروبهما الساعة 2:45 فجر اليوم التالي ..

وكشفت الدكتورة حياة خطاب ، امين عام جمعية مصر الجديدة ، ان الهدف من مثل هذه الرحلات هو تتبع الظواهر الفلكية النادرة وتقريبها وتسهيلها الى الاطفال بأسلوب ميسر يسهل فهمه ، وتنفذ تلك الفعاليات بالتعاون مع المراكز والهيئات المعنية والتى توفر الاجهزة الفلكية المختلفة والخبراء المتخصصين لمصاحبة الاطفال والشرح لهم .

قال اسامة عبدالوارث مدير متحف الطفل ان زخات الشهب تنشط سنوياً مع عبور الكرة الارضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى اعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 الى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى