السياسة

واشنطن تنشر أسطولاً من 100 مركبة بحرية في المنطقة بحلول 2023

أكد نائب قائد القوات البحرية للقيادة الوسطى والأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال براد كوبر، عن سعي بلاده وشركائها في الشرق الأوسط لنشر أسطول من 100 مركبة بحرية مُسيَّرة بحلول صيف عام 2023.

وقال كوبر في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الاثنين، إن هذه المُسيَّرات المزوّدة بالذكاء الصناعي ستزيد من قدرة المراقبة والاستطلاع “فوق المياه وتحتها” بعشرات الكيلومترات، كما ستعزز سرعة التعامل مع التهديدات.

وأوضح الجنرال الأمريكي أن أي نشاط مزعزع للاستقرار، بما يشمل تهريب الأسلحة أو المخدرات، والقرصنة، وأي تهديدات أخرى للحركة التجارية والبنية التحتية الساحلية، يمكن أن يكون لها تأثير عميق على العالم، مستشهداً على ذلك بحادث إغلاق سفينة “إيفر غرين” لقناة السويس لعدة أيام العام الماضي.

وعن الذكاء الاصطناعي، أوضح كوبر “تقوم المُسيَّرات المنتشرة في المياه بالتواصل بعضها ببعض، ما يتيح رسم أنماط الحركة في المناطق التي تنشط فيها”، وتابع: “عندما ترصد هذه الأنظمة حركة غير اعتيادية، فإنها تلتقط صوراً لها أو ترسل إشارة إلى مراكز قيادة الدول لتنبيهها، والسماح لها باتّخاذ القرار المناسب”.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن التحالفات محورية في مكافحة التهديدات التي تحدق بأمن المنطقة البحري. وقال إن هذه التهديدات تشمل مجموعة واسعة من القضايا، بينها تهريب البشر والاتجار بهم، والقرصنة، وتهريب المخدرات والأسلحة، وهجمات الطائرات من دون طيار، والهجمات الصاروخية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى