السياسة

أجرى مقابلة تلفزيونية انتقد فيها استراتيجية أبي ضد جبهة تحرير تيغراي

القبض على الجنرال تيفيرا مامو قائد القوات الإقليمية في أمهرة

يوم الأحد الماضي تم القبض على العميد تيفيرا مامو جيش منطقة الأمهرة ، الذي دعم القوات الفيدرالية لأبي ضد القوات المتمردة في شمال تيغراي ، حتى فبراير عندما تمت إزالته لأسباب غير مبررة بعد ان أجرى مقابلة تلفزيونية انتقد فيها استراتيجية أبي ضد جبهة تحرير تيغراي الشعبية واتهم أعضاء أمهرة في الحزب الحاكم لرئيس الوزراء بدافع المال.

وقالت زوجته مينين هايلي لرويترز ، نقلا عن أحد أفراد أسرته الذي رآه رهن الاحتجاز ، أنه تم القبض على تيفيرا بعد لقائه بصديق في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ونقله بطائرة هليكوبتر إلى بحر دار ، عاصمة أمهرة.

ولم يرد الرئيس والمتحدث باسم الإدارة الإقليمية في أمهرة على طلبات للتعليق أو تأكيد اعتقاله. ولم ترد الشرطة أيضا.

ويقول منتقدون إن أبي ، الحائز على جائزة نوبل للسلام بعد توليه السلطة كإصلاحي في 2018 ، يقوم بقمع المعارضة حول إثيوبيا. يقول إنه يضمن الاستقرار والقانون والنظام في الدولة متعددة الأعراق.

اشتباكات واعتقالات
وتأتي قضية تيفيرا خلال تقارير عن اعتقالات واشتباكات في بلدة أمهرة ، ثاني أكبر منطقة في إثيوبيا من حيث عدد السكان ، حيث قتلت انتفاضة 2019 بقيادة جنرال منشق الرئيس الإقليمي ورئيس أركان الجيش.

واشتبكت القوات الفيدرالية والإقليمية المتحالفة يوم الخميس في موتا مع أعضاء ميليشيا متطوعة تعرف باسم فانو ، بحسب عضو فانو تافيري داميت. ولم يذكر تفاصيل أخرى.

كان فانو يساعد الجنود الفيدراليين والأمهرة في حرب تيغراي ، وفي مقابلته التلفزيونية ، قال تيفيرا إنه لا ينبغي تهميش الحركة.

وقال إيشيتو جيتينت القيادي الطلابي لرويترز إن اثنين من أعضاء فانو اعتقلا في الأيام الأخيرة في العاصمة الإقليمية وإن العمليات جارية لجمع المزيد.

وقال صحفي من وسيلة الإعلام المحلية “أشارا” ، التي ركزت على التقارير الأخيرة عن فانو ، لرويترز إن خمسة من صحفييها اعتقلوا أيضا يوم الخميس.

وقال “من أخذوهم كانوا يرتدون زي القوات الخاصة الأمهرة وشرطة الأمهرة وقوات مكافحة الشغب. كنت مختبئا في مرحاض عندما أخذوهم” ، مضيفا أنهم أغلقوا مكاتب عشارة في بحر دار.

ولم يصدر أي تعليق من مسؤولي أمهرة والجيش والشرطة.

وأحال المتحدث باسم الجيش الإثيوبي العقيد جيتنت أدان طلب رويترز إلى المتحدث باسم الحكومة ، الذي لم يرد على الفور.

وقال دانييل بيكيلي ، رئيس اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان ، إن فريقه كان يراقب احتجاز تيفيرا عن كثب. وقال لرويترز “نشعر بقلق بالغ إزاء موجة الاعتقالات التي شملت أيضا صحفيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى