السياسة

وزارة تركية توافق على طلب إحالة قضية خاشقجي إلى السعودية

قال وزير العدل التركي ، إن وزارته ستوافق على طلب نقل محاكمة بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي إلى السعودية ، في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة لإصلاح العلاقات مع الرياض.

ونددت خديجة جنكيز ، خطيبة خاشقجي ، وجماعات حقوقية بالخطوة ، قائلة إنه لا يمكن توقع إجراء محاكمة عادلة للسعودية.

تصدّر مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول قبل أربع سنوات عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم وتسبب في توتر العلاقات بين القوتين الإقليميتين ، مما أدى إلى مقاطعة سعودية غير رسمية للبضائع التركية مما أدى إلى خفض صادرات أنقرة إلى الرياض بنسبة 90٪.

دعا المدعي العام التركي ، الخميس ، إلى وقف محاكمة 26 سعوديا مشتبها بهم غيابيًا في اسطنبول وإحالتهم إلى السلطات السعودية التي طلبت نقلهم ردًا على رسالة من المحكمة التركية.

طلبت المحكمة رأي وزارة العدل في القضية ومن المتوقع أن تحكم في الطلب في جلستها المقبلة ، المقرر عقدها في 7 أبريل / نيسان.

ووصفت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أغنيس كالامارد ، التي أجرت تحقيقًا بقيادة الأمم المتحدة خلص إلى أن المسؤولين السعوديين “خططوا وارتكاب القتل” ، طلب المدعي العام بأنه “ضعيف”.

وقال المدعي العام إن المتهمين مواطنون أجانب ، ولا يمكن تنفيذ مذكرات الاعتقال ، ولا يمكن أخذ أقوالهم ، مما يترك القضية معلقة أو معلقة.

وقال وزير العدل بكير بوزداغ ، الجمعة ، “كوزارة ، سنرسل رأيًا إيجابيًا هناك (اليوم) بشأن إحالة القضية” ، مضيفًا أن الرياض طلبت نقل القضية.

وفي لقاء مع الصحفيين ، قال بوزداغ إنه إذا أدانت السلطات السعودية المتهمين ، فإن المحكمة التركية ستسقط القضية ، وإذا تمت تبرئتهم في المملكة ، فقد تستأنف المحكمة التركية المحاكمة.

في عام 2020 ، سجنت المملكة العربية السعودية ثمانية أشخاص لمدد تتراوح بين سبعة و 20 عامًا بتهمة قتل خاشقجي. ولم تذكر أسماء أي من المتهمين فيما وصفته جماعات حقوقية بمحاكمة صورية.

نحن وذكر تقرير استخباراتي صدر قبل عام أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية قتل خاشقجي أو القبض عليه. نفت الحكومة السعودية تورطه ورفضت نتائج التقرير.

وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أن خاشقجي ، أحد أبرز منتقدي ولي العهد ، قُتل وتقطعت جثته في عملية قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنها صدرت بأوامر على “أعلى المستويات” في الحكومة السعودية.

لكن أردوغان يسعى الآن إلى علاقات أفضل مع الدول التي أصبحت منافسة لدودة في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك مصر وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وزار القادة الإسرائيليون والإماراتيون أنقرة في الأشهر الأخيرة ، لكن التقدم مع القاهرة والرياض كان أبطأ. وقال أردوغان الشهر الماضي إنه يأمل في اتخاذ “خطوات ملموسة” مع الرياض قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى