السياسة

أوكرانيا : روسيا قصفت مستشفى للأطفال في ماريوبول المحاصرة


قالت أوكرانيا إن غارة جوية روسية ألحقت أضرارا بالغة بمستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة يوم الأربعاء ، مما أدى إلى دفن المرضى تحت الأنقاض وإصابة النساء أثناء المخاض.

ووقع القصف الذي وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه “فظائع” على الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار لتمكين آلاف المدنيين المحاصرين في المدينة من الفرار.

وقال مجلس المدينة إن غارة جوية تعرضت عدة مرات للمستشفى مما تسبب في دمار “هائل”.

وقال زيلينسكي على تويتر “ضربة مباشرة للقوات الروسية على مستشفى الولادة. الناس والأطفال تحت الأنقاض.”

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال لرويترز للتعليق: “القوات الروسية لا تطلق النار على أهداف مدنية”.

ونشرت وزارة الخارجية الأوكرانية لقطات لما قالت إنه مستشفى تظهر نوافذ محطمة وأكوام من الأنقاض المشتعلة.

وقال حاكم منطقة دونيتسك إن 17 شخصا أصيبوا ، بينهم نساء أثناء المخاض. كانت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا تتحقق من عدد الضحايا ، وهو مسؤول تابع للأمم المتحدة. المتحدث الرسمي في جنيف قال.

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ، إن روسيا انتهكت وقف إطلاق النار حول الميناء الجنوبي ، الذي يقع بين المناطق الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا والقرم ، التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وكتب على تويتر: “تواصل روسيا احتجاز أكثر من 400 ألف شخص كرهائن في ماريوبول ، وتمنع المساعدات الإنسانية والإجلاء. ويتواصل القصف العشوائي”. “ما يقرب من 3000 طفل حديث الولادة يفتقرون إلى الأدوية والغذاء.”

وقالت أوكرانيا إن 67 طفلا قتلوا في أنحاء البلاد منذ الغزو وإن 1170 مدنيا على الأقل لقوا حتفهم في ماريوبول.

ولم يتسن التحقق من الأرقام ، لكن شركة صور الأقمار الصناعية Maxar قالت إن الصور أظهرت أضرارا جسيمة للمنازل والمباني السكنية ومحلات البقالة ومراكز التسوق.

وألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم على أوكرانيا في فشل الإجلاء.

كبار الولايات المتحدة وقال مسؤول دفاعي إن هناك مؤشرات على أن الجيش الروسي يستخدم قنابل غير دقيقة التوجيه. اقرأ أكثر

قال مسؤولون محليون إن بعض المدنيين غادروا عدة مدن أوكرانية عبر ممرات آمنة ، بما في ذلك سومي في الشرق وإنيرهودار في الجنوب ، لكن القوات الروسية تمنع الحافلات من إجلاء المدنيين من بلدة بوشا الواقعة خارج العاصمة كييف.

تجمعت تحت الأرض

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن المنازل تحولت إلى أنقاض في جميع أنحاء أوكرانيا.

“تتكدس العائلات تحت الأرض لساعات طويلة بحثًا عن ملاذ من القتال. مئات الآلاف من الناس ليس لديهم طعام ولا ماء ولا تدفئة ولا كهرباء ولا رعاية طبية.”

وفر أكثر من مليوني شخص من أوكرانيا منذ أن بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغزو في 24 فبراير شباط. وتصف موسكو تحركها بأنه “عملية عسكرية خاصة” لنزع سلاح جارتها وطرد القادة الذين تسميهم “النازيين الجدد”.

تقول كييف وحلفاؤها الغربيون إن روسيا تخترع ذرائع لتبرير حرب غير مبررة ضد دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة.

تحتفظ القوات الروسية بأراضي على طول الحدود الشمالية الشرقية لأوكرانيا والشرق والجنوب الشرقي. اندلع القتال في ضواحي كييف ، بينما تتعرض خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا للقصف.

توقفت قوة هجومية روسية شمال كييف وتقول دول غربية إن الكرملين اضطر إلى تعديل خطته للإطاحة بالحكومة بسرعة في مواجهة مقاومة شرسة.

وعبر آلاف اللاجئين الأوكرانيين ، معظمهم من النساء والأطفال ، الحدود في البلدان المجاورة يوم الأربعاء.

وقالت إيرينا ميهالينكا لرويترز في إيزاكيا برومانيا إن إيرينا ميهالينكا غادرت منزلها شمال شرقي ميناء أوديسا على البحر الأسود بعد الاختباء في الطابق السفلي للاحتماء من القصف الروسي.

وقالت بعد وصولها إلى الملجأ “عندما كنا نسير ، تم تفجير جسر. وعندما عبرنا الحطام ، لأنه لم يكن هناك مخرج آخر ، كانت هناك جثث (جنود) روسيين ملقاة هناك”.

ومن المقرر أن يلتقي كوليبا بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تركيا يوم الخميس.

وقال في بيان إن أوكرانيا تريد وقف إطلاق النار وتحرير أراضيها وحل جميع القضايا الإنسانية ، لكنه أضاف: “بصراحة … توقعاتي من المحادثات منخفضة”.

وتقول موسكو إن مطالبها ، بما في ذلك أن تتخذ كييف موقفا محايدا وتتخلى عن تطلعاتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ، يجب تلبيتها حتى تنهي هجومها.

شيرنوبيل

قالت الشركة المشغلة لمحطة الطاقة النووية الأوكرانية إنها قلقة بشأن السلامة في تشيرنوبيل ، الموقع المتوقف لأسوأ كارثة نووية في العالم في عام 1986 ، حيث قالت إن انقطاع التيار الكهربائي بسبب القتال يعني أنه لا يمكن تبريد الوقود النووي المستهلك. وألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم على أوكرانيا في قطع الكهرباء.

وقال كوليبا إن مولدات الديزل الاحتياطية لها قدرة 48 ساعة. وقال “بعد ذلك ستتوقف أنظمة التبريد لمنشأة تخزين الوقود النووي المستهلك مما يجعل التسرب الإشعاعي وشيكا”.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الحرارة الناتجة عن الوقود المستهلك وحجم مياه التبريد كانت “كافية لإزالة الحرارة بشكل فعال دون الحاجة إلى إمدادات كهربائية”. اقرأ أكثر

قال خبير نووي مطلع على نظام المحطة إن السؤال الرئيسي سيكون مدى سرعة استعادة الطاقة.

وقال الخبير الذي طلب عدم نشر اسمه: “انقطاع التيار الكهربائي قد يؤدي إلى تبخر المياه في منشأة التخزين وانكشاف قضبان الوقود المستهلك”. “يمكن أن تذوب في نهاية المطاف ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انبعاثات إشعاعية كبيرة.”

الإجراءات الجزئية

تسببت الحرب في عزلة اقتصادية لروسيا حيث فرضت الحكومات والمؤسسات الأجنبية عقوبات شديدة وأغلقت الشركات عملياتها. قال كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي لرويترز إنه يقترب من التخلف عن سداد ديونه.

اتخذت حكومة بوتين المزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد وقالت إنها سترد على الولايات المتحدة. فرض حظر على صادرات النفط والطاقة حيث انخفض الروبل إلى مستويات قياسية.

اقترح حزب روسيا المتحدة الحاكم مصادرة أصول الشركات الأجنبية التي تغادر بعد إعلان المزيد من الشركات الغربية عن انسحابها.

تعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول المصدرة للمواد الغذائية والمعادن ، حيث تمثلان ما يقرب من ثلث تجارة الحبوب العالمية. ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في جميع أنحاء العالم فيما يتحول بسرعة إلى أزمة غذاء عالمية.

وقالت أوكرانيا يوم الأربعاء إنها ستوقف صادراتها الزراعية الرئيسية حتى نهاية العام. وقالت روسيا أيضًا إنها بحاجة إلى الحفاظ على الإمدادات المحلية من الحبوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى