علوم و تكنولوجيا

دراسة جديدة – البلدان التي لديها برنامج وطني للتطعيم BCG لجميع السكان لديها معدل أقل ومعدل الوفيات من Covid-19. قد يكون هذا بسبب الفوائد المناعية المعروفة لتلقيح BCG.

في ظل عدم وجود لقاح محدد ضد Covid-19 ، فإن لقاح BCG قد يكون له دور في الحد من تأثير هذا المرض

شهدت البلدان التي ليس لديها سياسة تطعيم BCG حدوثًا وموتًا أكبر من Covid-19 ، مقارنة مع أولئك الذين يفعلون ، دراسة مقبلة من باحثين طبيين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، والتي حللت بيانات من 178 دولة ، قد وجد.

BCG ، أو Bacillus Calmette-Guérin ، هو لقاح لمرض السل ويتم إعطاؤه عند الولادة في البلدان التي عانت تاريخياً من المرض ، مثل الهند. لم يكن لدى العديد من الدول الغنية ، مثل الولايات المتحدة وإيطاليا وهولندا ، سياسة تلقيح BCG عالمية.

نظرت الدراسة في حالات Covid-19 والوفيات لمدة 15 يومًا بين 9 و 24 مارس في 178 دولة وخلصت إلى أن “الإصابة بـ Covid-19 كانت 38.4 لكل مليون في البلدان التي لديها تطعيم BCG مقارنة بـ 358.4 لكل مليون في حالة عدم وجود مثل هذا البرنامج. كان معدل الوفيات 4.28 / مليون في البلدان التي لديها برامج BCG مقارنة بـ 40 / مليون في البلدان التي ليس لديها مثل هذا البرنامج “. من بين 178 دولة تمت دراستها ، لم يكن هناك 21 برنامجًا للتطعيم ، في حين أن الوضع لم يكن واضحًا في 26 دولة. تم التعامل مع المجموعة الأخيرة على أنها ليست لديها سياسة لغرض هذه الدراسة.

“بينما كنا نتوقع رؤية تأثير وقائي لـ BCG ، فإن حجم الاختلاف (ما يقرب من 10 أضعاف) في الإصابة والوفيات (من Covid-19) بين البلدان التي لديها برنامج التطعيم BCG أو بدونه كان مفاجئًا سارة” ، قال الدكتور Ashish Kamat ، مؤلف مشارك في الورقة وأستاذ علم أورام المسالك البولية (الجراحة) وأبحاث السرطان في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن ، تكساس.

في الأسابيع الأخيرة ، ظهر BCG كلقاح مرشح لـ Covid-19 ، وتجري حاليًا تجربة سريرية لـ 4000 شخص لاختبار فعاليته ضد المرض في أستراليا. . لكن ما يعنيه ذلك بالنسبة للسكان الذين تم تلقيحهم بلقاح BCG في طفولتهم لم يتضح بعد حيث يستمر انتشار فيروس سارس 2 في جميع أنحاء العالم ، حيث يصاب الآن أكثر من مليون شخص.

قال الدكتور كامات ، متحدثًا : “هناك عدد كبير من الأدلة من الدراسات التي أجريت جيدًا في المجلات المرموقة التي يراجعها الأقران ، وكذلك من خلال تجارب التحكم العشوائية حول فعالية لقاح BCG ، لمنح مناعة وقائية ضد العدوى الفيروسية”. من الولايات المتحدة.

مسألة ما إذا كان السكان الذين تلقوا لقاح BCG أكثر مقاومة لـ Covid-19 هو مسألة حرجة حيث وضعت البلدان عمليات الإغلاق والاقتصادات تتوقف ، وتضرب الناس على الهوامش الاقتصادية بشدة ، خاصة في دول مثل الهند. وقالت Acuité Research في تقرير إن كل يوم من عمليات الإغلاق المستمرة سيكلف الاقتصاد الهندي 4.64 مليار دولار. ولكن بعد أن شاهدت رقصة المرض المرضية في بلدان مثل إيطاليا ، حيث توفي أكثر من 13000 شخص ، فإن الحكومات غير راغبة في اغتنام الفرصة.

يبدو أن البلدان التي لديها برنامج وطني للتطعيم BCG لجميع السكان لديها معدل أقل ومعدل الوفيات من Covid-19. قد يكون هذا بسبب الفوائد المناعية المعروفة لتلقيح BCG. في ظل عدم وجود لقاح محدد ضد Covid-19 ، فإن لقاح BCG المستند إلى السكان قد يكون له دور في الحد من تأثير هذا المرض ، ”تقول الورقة ، المتاحة حاليًا على بوابة الأبحاث ، حيث يشارك العلماء الدراسات ، ويتم مراجعتها للنشر من قبل عدة مجلات علمية. شارك في تأليفها بول هيجارتي وهيلين زافيراكيس من مستشفى ماتر ميسيريكورديا الجامعي ، دبلن ، أيرلندا وأندرو ديناردو في كلية بايلور للطب ، هيوستن ، تكساس.

يقول الدكتور كامات أن مؤسسته تشرع الآن أيضًا في تجربتها السريرية الخاصة من خلال تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية. “نحن نبدأ دراسة في المستقبل القريب ، تم التخطيط لها مبدئيًا لحوالي 1000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية ، ولكن مع خطط للتوسع بسرعة إلى مواقع متعددة مع زيادة الطلب. سنقوم بتلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية الأكثر تعرضًا للخطر أولاً ، مثل أولئك الذين يعملون في مراكز الطوارئ ، ووحدات العناية المركزة ، ونراقب كيف تثبت حماية اللقاح. من الواضح أنه سيتم رصد البيانات وسيتم إجراؤها تحت رعاية الهيئات التنظيمية بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء. ” وأضاف أن المحادثات جارية مع مؤسسات في الهند للمشاركة في الدراسة.

يستخدم لقاح BCG في العلاج المناعي في مرحلة مبكرة من سرطان المثانة والدكتور كامات هو السلطة العليا في هذا المجال. وهو أيضًا رئيس مجموعة سرطان المثانة الدولية.

وتقول الدراسة أنه في حين قد تكون هناك عوامل مربكة في العلاقة ، فإن الاتجاه لافت للنظر. “نحن ندرك أن هذه البيانات هي ملاحظات وقائمة على نقطة زمنية واحدة ، وأنه قد يكون هناك العديد من القضايا المربكة مثل الاختبارات المحدودة وإعداد التقارير في العديد من البلدان. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه البيانات مستمدة من 178 دولة ، فإن هذا الاتجاه لافت ويدعم البيانات الميكانيكية الموجودة لـ BCG كعامل وقائي ، ليس فقط للعدوى الفيروسية وغيرها من الأمراض ولكن أيضًا ضد السرطان. “

لكن تلقيح الأطفال لا يعني بالضرورة مناعة مدى الحياة. “ولكن اختبار PPD (مشتق البروتين المنقى) يمكن أن يشير إلى ما إذا كان الشخص لا يزال يعاني من BCG

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى