علوم و تكنولوجيا

التكنولوجيا تجعل مكافحة كوريا لفيروس كورون أكثر تميزا

كتب محسن العريشي

في الوقت الذي تكافح فيه العديد من دول العالم لردع واحتواء فيروس كورونا الذي يتسبب في مرض كوفيد-19 القاتل، تمتلك كوريا الجنوبية أفكارا مبتكرة وقوي تقنية متميزة، لاستخدامها في حربها ضد الفيروس بشكل جذب انتباه غيرها من الدول.

يوعد إجراء الفحص علي السائقين أثناء القيادة واحدا من التدابير التي جذبت انتباه العالم، حيث يمكن للمواطنين إجراء الفحص وهم داخل سياراتهم، مما دفع بعض الدول إلي مراجعة هذه الفكرة لتقييمها.

وطبقا لهذه الطريقة المبتكرة، لايتعين علي السائق النزول من سيارته، وكل ما عليه فعله هو فتح نافذة السيارة للتحقق من درجة حراراته، أو تقديم عينة فحص للفريق الطبي المجهز بملابس واقية، ولايستغرق الأمر سوي 10 دقائق للإنتهاء من كافة الإجراءات.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الكورية يونهاب، أكد شين هي جون، الطبيب في مستشفي سون تشون هيانج الجامعية في بوتشون غرب مدينة سيئول، أن الفكرة مستلهمة من تدريبات مكافحة الإرهاب التي تشمل توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية علي المواطنين. ويعد “شين” واحدا من الأطباء المشاركين في مشروع بحثي في عام 2018 تحت جناح المركز الكوري للسيطرة علي الأمراض والوقاية منها، كما انه من المشاركين في بحث الفكرة المذكورة.

وأوضح “شين” أن “الهدف من إجراء الاختبار للسائقين وهم داخل سياراتهم هو تقليل الوقت اللازم للاختبار وتقليل خطر نقل العدوي للآخرين في أماكن الفحص”، وأضاف أنهم يواجهون موقف حرج بعد تفشي الفيروس في عدة مدن في البلاد، وأصبحت هذه الفكرة أداة هامة للتعامل معه.

وتختلف القدرة الاختبارية لكل عيادة بناء علي القوي العاملة في كل مركز ونظام تشغيله، ولكن بشكل عام يمكن للمراكز إجراء اختبارات علي 6 أشخاص في الساعة، مايعني أن نظام الفحص يعتبر ثلاث مرات أسرع من عيادات الفحص العادية، طبقا للمسئولين. وحتي الآن جهزت البلاد 50 مركزا لإجراء هذا النوع من الفحوصات في كوريا، ولكن من المتوقع أن يرتفع الرقم حيث أن العديد من الحكومات تنظر في تطبيق هذا الفحص في مناطقها.

ومن جانبها صرحت الحكومة الكورية، انها ستوزع الارشادات التشغيلية الخاصة بهذا النوع من العيادات لتتمكن المزيد من البلديات من الاستفادة منها. وعادة ماتظهر كوريا الجنوبية أنها واحدة من أكثر الدول تميزا وغرابة، فقد استفادت مثلا من تقنيات الهاتف المحمول للتعامل مع الفيروس. كما كشفت وزارة الداخلية والأمن أنها ستطور تطبيقا هاتفيا يسمح لسلطات البلديات بمراقبة من صدرت إليهم أوامر بالتزام الحجر الصحي. وسيفعل التطبيق الذي يستخدم تقنية نظام تحديد المواقع

العالمي “جي بي إس”، حيث سيرسل تحذيرا إذا قام شخص ما بمغادرة منطقة الحجر خاصته. وأوضحت الوزارة أن حوالي 34 ألف شخص قيد الحجر الصحي الذاتي، وأنه تم تعيين 28 ألف موظف مدني لمراقبتهم.

والجدير بالذكر أن كوريا الجنوبية تستعين بتطبيقات الهاتف للتواصل مع الوافدين من البلدان المتضررة بشدة من الفيروس. حيث طالبت البلاد الشهر الماضي القادمين من الصين وهونج كونج وماكاو بتنزيل تطبيق للتشخيص الذاتي وابلاغ السلطات عن وضعهم بشكل فوري. كما ظهرت العديد من خدمات الديجيتال المتعددة التي تقدم المعلومات حول تفشي كوفيد-19 في البلاد منذ أبلغت كوريا عن أول إصابة بالفيروس في 20 من يناير الماضي. واشتهرت بعض المواقع مثل كورونا ماب (خريطة كورونا) /https://coronamap> site وغيرها لتقديمها معلومات حول الأماكن التي زارها المصابون بالفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى