الأقتصاد

تحالف استراتيجي بين أور كابيتال ووادي دجلة العقارية للتوسع في السوق العقاري المصري

كتب ياسر السجان

«سالمان»: التحالف سينتج عنه كيان استثماري عقاري ضخم ذو حصة سوقية أكبر قادر على تنفيذ مشروعات كبيرة في مجالات التطوير العقاري والسياحة.
«حلمي»: التحالف الجديد يسعى لتوظيف الطاقات والإمكانات المتاحة للجانبين للتوسع في المشروعات العقارية والسياحية بالسوق المحلي.

أعلنت شركة أور كابيتال وشركة وادي دجلة العقارية عن بدء تحالف استراتيجي بينهما في السوق العقاري المصري، وذلك من خلال استحواذ شركة أور كابيتال – عن طريق إحدى الشركات التابعة لها – على حصة في شركة وادي دجلة العقارية عن طريق رفع رأس المال، ومبادلة الأسهم في شركة جديدة تمتلك فيها شركة وادي دجلة القابضة 70%، وأور كابيتال 30%.

وفي هذا السياق أعرب الأستاذ أشرف سالمان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “أور كابيتال” عن أهمية هذا التحالف الذي سينتج عنه كيان استثماري عقاري ضخم ذو حصة سوقية أكبر قادر على تنفيذ مشروعات كبيرة في مجالات التطوير العقاري والسياحة، مضيفاً أن الصفقة تمثل نقلة نوعية في السوق المصري، لا سيما أنه من شأنه تعزيز المركز المالي لها، بالإضافة إلى الإسهام بشكل جوهري في توسيع أعمالها وتنميتها بالسوق العقاري المصري.

من جانبه أعلن المهندس ماجد حلمي رئيس مجلس إدارة شركة وادي دجلة القابضة أن التحالف الجديد يسعى لتوظيف الطاقات والإمكانات المتاحة للجانبين للتوسع في المشروعات العقارية بالسوق المحلي، وستستمر قيادات وفريق عمل شركة وداي دجلة العقارية في إدارة الشركة. وسيؤدي التحالف الجديد إلى زيادة رأس مال الشركة وسرعة تنفيذ المشاريع الحالية الخاصة بشركة وادي دجلة العقارية، وكذلك التوسع في السوق المصرية، وتطوير المنتج العقاري، واستهداف شرائح مختلفة من المجتمع ومناطق جديدة خارج القاهرة والعين السخنة والساحل الشمالي، مؤكداً أن مصر هي البلد المثالي للمستثمرين في المجال العقاري للذين يرغبون في تحقيق معدلات ربحية عالية وتنمية رأس المال سواء على المدى القريب أو البعيد.

وتم صياغة استراتيجية من شأنها تعزيز التكامل بين أنشطة الشركتين والتوسع في مجالات خبراتهم بما يحقق التنوع في الاستثمارات تستهدف التوسع في مجال المقاولات وذلك بالدخول في استثمارات في حدود 10 مليار جنيه داخل المجموعة خلال الخمس سنوات القادمة، حيث يشهد القطاع العقاري في مصر نمواً مطرداً خاصة بعد بدء تنفيذ الدولة لعدد كبير من المشروعات القومية العملاقة، وهو ما كان له أكبر الأثر في تحفيز مطوري القطاع الخاص على إطلاق مشروعات جديدة والدخول في استثمارات عملاقة.

وأضاف سالمان إلى أنه تم تأسيس شركة “أور هوسبيتاليتي انفستمنت” ضمن خطة المشاركة فيما يتعلق بصناعة الفنادق والسياحة، والتي ستمتلك كافة الفنادق المملوكة لشركتي أركو للتنمية العقارية ووادي دجلة العقارية إضافة إلى امتلاكها لشركة لإدارة الفنادق وأخرى لإدارة المنتجعات بإجمالي 6000 غرفة فندقية خلال الخمس سنوات القادمة،

وفي الختام أوضح أشرف سالمان أن برنامج الحكومة 2018-2022 تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سيبدأ في جني ثمار عملية الإصلاح الهيكلي الجريئة والمتوقع أن تؤدي إلى انخفاض معدلات العجز الكلي إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي. كما يستهدف البرنامج رفع معدلات النمو إلى 8% بحلول عام 2021/2022 وزيادة معدل النمو الصناعي إلى 10.7%. ووفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي فان الاقتصاد المصري مستمر في التحسن عام 2018 وذلك مفاده انخفاض عجز الموازنة واتجاه معدلات البطالة للانخفاض، وأن الصورة على المديين القصير والمتوسط تفصح عن زيادة معدلات النمو المدعومة بعنصري تعافي السياحة وزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي. لذا فان شركة أور كابيتال ترى أن السوق المصري هو أفضل سوق ناشئ للاستثمار وخصوصاً بعد انتهاء أكثر من 85% من إجراءات الإصلاح، وبالتالي فهو مقصد الشركة الرئيسي وبالأخص في قطاعات النمو في الفترة القادمة.

أور كابيتال هي أحدث شركات الاستثمار الخاص في السوق المالية المصرية.

 وتتمثل رؤية الشركة في إنشاء شركة رائدة في مجال الاستثمار الخاص في مصر، من خلال تحقيق أفضل عائد للمستثمرين، وبناء علاقة طويلة الأمد مع الشركاء، في بيئة من التميز المهني والالتزام بأعلى المعايير المهنية.
وتتمثل استراتيجية الشركة في إنشاء والاستحواذ على شركات ذات قيمة عالية. حيث تستهدف الشركة تحقيق أعلى قدر من المكاسب والإيرادات طويلة الأجل في المقام الأول من خلال الاستثمار في شركات متواجدة في السوق حيث تقوم الشركة بإضافة قيمة من خلال عدد من السياسات مثل تطوير أنظمة العمل، أو المشاركة المباشرة في الإدارة أو من خلال الاستثمار في رأس مال الشركات التي تحتاج إلى متطلبات تمويلية وتشغيلية وتكون قادرة على تحقيق ميزة تنافسية كبيرة.
إضافة إلى القيام بدور حيوي في مساعدة هذه الشركات على تحقيق إمكانات نموها عن طريق تحديد أهدافها بدقة وتعزيز أدائها من خلال توفير التمويل، والدعم التشغيلي، والاستعانة بفرق إدارة قوية ومحترفة. ومن المنتظر أن يساعد هذا النهج شركاتنا على تنمية الأعمال التجارية، وإطلاق أنشطة جديدة، والقيام بعمليات استحواذ تحويلية، وتطوير التكنولوجيات والنظم لدعم الاستراتيجيات طويلة الأجل للشركات الاستثمارية.
وتخطط أور كابيتال للاستثمار في خمسة قطاعات محددة في مصر، وهي: التطوير العقاري، والقطاع المالي غير المصرفي، والرعاية الصحية، والتعليم، والأغذية والمشروبات والترفيه وتجارة التجزئة. ولتحقيق أهدافها، ستستفيد الشركة من الفرص ذات القيمة المضافة العالية والعوائد الجذابة من خلال إعادة الهيكلة المالية، والتوسع في الأنشطة، وإعادة الهيكلة الفنية والإدارية، وتجميع الأنشطة المماثلة، وعمليات الاستحواذ، والبيع داخل محفظة الشركة.
يذكر أن شركة أور كابيتال سبق وأن استحوذت على شركة أركو للتنمية وهي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري وإنشاء المشروعات السكنية والسياحية في السوق المصري. حيث قامت الشركة بإنشاء 6 مشروعات سكنية كبرى، كما تخطط لاستثمار أكثر من 30 مليار جنيه خلال الخمس سنوات المقبلة في مشروعات التطوير العقاري. ويتسع نطاق أعمال الشركة ليشمل مشروعات في كلا من مدينة السادس من أكتوبر، والقاهرة الجديدة والساحل الشمالي بالإضافة إلى مرسى علم وشرم الشيخ. عن شركة وادي دجلة العقارية تأسست شركة وادي دجلة للتنمية العقارية عام 2005، وهي احدى الشركات التابعة لشركة وادي دجلة القابضة. تتميز وادي دجلة للتنمية العقارية بنموذج أعمالها الناجح، حيث تعمل في العديد من قطاعات التطوير العقاري، بما في ذلك المجتمعات السكنية والمنتجعات، بالإضافة لدعمها لقطاع مشروعات البنية التحتية من خلال إقامة المدارس والمرافق الخاصة والعامة.

تبلغ مساحة الأراضي التي في حوزة الشركة حالياً 8 مليون متر مربع موزعة على 20 مشروع. وخلال السنوات العشر الأخيرة تمكنت الشركة من تطوير وتسليم أكثر من 30,000 وحدة لعملائها. وقد تمكنت وادي دجلة للتنمية العقارية من تطوير أعمالها، لتتحول من شركة لتطوير المشروعات العقارية المتميزة في مصر، إلى مطور عقاري عملاق للعديد من المشروعات والوجهات المتنوعة، مما جعلها من الشركات التي تساهم فعلياً في التنمية الاقتصادية في مصر.

إنّ سعي الشركة الدائم لتطوير أساليب الحياة والمجتمعات المحلية لتصبح علامتها التجارية من العلامات المميزة في عالم التطوير العقاري ليقترن أسمها بالابتكار والرقي، كل ذلك ساهم في تحفيز الشركة لدمج المعايير العالمية في كل ما تقوم به من مشروعات. ومنذ انطلاق مشروع مارينا وادي دجلة عام 2005، أولى مشروعات وادي دجلة للتنمية العقارية في السوق المصري، تمكنت الشركة من دعم مكانتها وبناء سمعة ممتازة في السوق المصري، من خلال اقامة العديد من المشروعات العقارية الأخرى التي تدمج فيها أرقى مفاهيم وأساليب الجودة. قامت الشركة بتطوير 20 مشروعاً عقارياً حتى الآن، بما في ذلك مشروعات ومجتمعات سكنية جديدة ومنتجعات ووجهات سياحية عديدة تخضع حالياً لمراحل التطوير المختلفة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى