السياسة

انفراجة في العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإثيوبيا

قال موقع “اليوم التالي” السوداني ، أمس إن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريام ديسالين، تقدم بمقترح للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته للقاهرة مؤخراً. وأضاف الموقع السوداني، أن الاقتراح عبارة عن عقد قمة ثلاثية بين رؤساء الدول الثلاث (مصر- إثيوبيا- السودان) على هامش القمة الخاصة بالاتحاد الإفريقي، التي ستعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية الشهر الجاري، لمناقشة القضايا العالقة.

وأكد ديسيلين، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإثيوبية أن بلاده لا تقبل تحكيم طرف آخر في مفاوضات اللجنة الفنية الثلاثية ما دامت هناك فرصة لدى بلاده ومصر والسودان في حل الخلافات العالقة.
وأشار إلى ضرورة إدراك الجانب المصري الأهداف التنموية لسد النهضة، مؤكداً أنه لن يتسبب في ضرر بحياة الشعب المصري.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي غادر القاهرة، الجمعة الماضية، بعد زيارة استغرقت يومين ترأس خلالها وفد بلاده في فعاليات الدورة السادسة للجنة العليا المصرية الإثيوبية المشتركة.

وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإثيوبيا انفراجة مرتقبة على الرغم من الأزمة المندلعة بين البلدين بسبب “سد النهضة” وآثاره على حصة مصر من مياه النيل.

أعلن السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون الأفريقية، أن الاجتماعات التمهيدية للدورة السادسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا قد بدأت أعمالها بمقر وزارة الخارجية على مستوى كبار المسؤولين والخبراء.د

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى