السياسة

تظاهرات ضد فساد نتانياهو في القدس وتل أبيب

شارك آلاف الإسرائيليين، في احتجاجات ضد “الفساد الحكومي” أجريت في تل أبيب والقدس وحيفا، يطالبون فيها باستقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، على خلفية التحقيقات في عدد من قضايا فساد تحوم حول نتانياهو ومقربين منه، بحسب وكالة “معاً”.

يشار إلى أن هذه الاحتجاجات يتم الدعوة لها كل يوم سبت، وهذه المرة الرابعة على التوالي.

وللمرة الأولى، شارك بوجي يعالون، الذي شغل منصب وزير الجيش قبل أن يستقيل من منصبه بضغط من نتانياهو لتعيين أفغيدور ليبرمان مكانه في المنصب، وهو قيادي سابق في حزب الليكود الحاكم المحسوب على اليمين السياسي في إسرائيل.

ونظمت مظاهرة في القدس قرب مقر إقامة رئيس الوزراء، كما وشارك في مظاهرة القدس أيضاً أعضاء من حزب “كولانو” الشريك في الائتلاف الحكومي بقيادة نتانياهو.

وقال يعالون في كلمة أمام المتظاهرين إن “الفساد في السلطة أخطر من داعش وحماس وإيران”، مشيراً إلى أن “الفساد الذي ينهش بالمجتمع ويمس بتكافؤ الفرص وتؤدي إلى عدم ثقة لدى الجمهور، هي خطر أكبر بكثير من التهديد الإيراني، حماس، أو داعش”.

وتستعد الشرطة الإسرائيلية بعد سلسلة تحقيقات مع نتانياهو في إطار ملفي 1000، و2000، تقديم توصياتها للمدعي العام، علماً أن احتمالات كبيرة بأن توصي الشرطة بتقديم لائحة اتهام بحق نتانياهو، وهذان الملفان يتعلقان بشبهات تقديم رئيس الوزراء خدمات لرجال أعمال مقابل الحصول على هدايا بعشرات آلاف الشواكل، كما وتحقق الشرطة في ملفين إضافيين يحملان اسم 3000، و4000، لكن التحقيقات فيهما لا تزال بمراحلها الأولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى