الصحة

الطفل التوحدي وطريقة تأهيله للكلام – بقلم – شيماء الشاعر

    أن الطفل التوحدي نجده يخاف من التواصل بالآخرين ، ونجده يصدر بعض الأصوات والصراخ أو نطق بعض الكلمات وترديديها ،إذا هو قادر على الكلام ، وتكمن المشكلة فى أن يصر والديه على أن يخضع طفل التوحدى وسط الأطفال العاديين ، فينتج عن ذلك فشل فى التواصل والتعامل مع الطريقة لأنه يختلف عن الاطفال العاديين ، حيث نجد الاطفال العاديين لديهم رغبة فى التواصل مع الآخرين وشغف على الآكتشاف البيئة التى حولهم ، أما الطفل التوحدى يخاف من التواصل أو مشاركة الآخرين اللعب والاكتشاف والنطق الصحيح واختيار الكلمات والجمل التى تعبر عن احتياجاته اليومية .

كيف يتم  تأهيل و تدريب طفل التوحد على الكلام و ما هى مراحل التدريب

14 خطوه هامه لتأهيل طفل التوحد بطريقة مختصرة ..

– نصيحه تأهيل الطفل و تدريبية لتنفيذ الأوامر قبل البدء التدريب على الكلام :22854909_150801815663388_271979218_n

 

1-  تدريب الطفل على تقليد الحركات ثم تقليد الاصوات خاصة الاصوات التى يرددها الطفل نفسة ثم الإكثار من الاصوات و تقليدها ثم بداية تكوين كلمات بسيطة مثل : يد – عين مع التركيز على أطاعة الاوامر بشكل كبير.

2-  اختيار مجموعة صغيرة من الكلمات و ربطها بالصورة و تكرار هذه الكلمات مع استخدام المحفز مع محاولة زيادة عدد مرات تكرار هذه الكلمات مع الإكثار من استخدام الأغانى مع الحركات.

3-  زيادة عدد الكلمات (30) كلمة التى يكررها الطفل و ربطها بالصورة مع استخدام المحفز و تكون هذه الكلمات أسماء ومن الاشياء المعروفة و المحيطة بالطفل مع استخدام المحفز ولكن زيادة الكلمات مع كل محفز.

4-  التقليل من تكرار الأسماء و تدريب الطفل على نطق الأسماء بدون تكرار و الرد على السؤال ( أه ده؟) ايضا لابد من إستخدام المحفز عن الاجابة على أكثر من صورة و زيادة عدد مرات التعرف على الصور قدر الامكان.

5-  تدريب الطفل على التعرف على الأسماء التى يعرفها ولكن ليس من الصور بل فى الحياة بدون صور وفى نفس الوقت يتم التدريب على الصور ولكن من خلال جملة من كلمتين بها فعل مثل : يشرب عصير – يلبس قميص – يأكل تفاح

6-  زيادة عدد الجمل التى يميزها و ينطقها الطفل من خلال الصور قدر الامكان ( 40 ) جملة مع استخدام المحفز و يمكن تغيير نوع المحفز عن الاحساس أن الطفل قد إصابة الملل من نوع معين من المحفزات

7-  توجية الطفل عن طلبه لشئ أن يقول الجملة التى يتدرب عليها مثل : اشرب المياه – أكل ساندوتش – افتح التلفزيون مع احضار الصورة التى تدرب عليها لينطقها عند طلب نفس الشئ ( استخدام الجمل فى التعامل )

8-  التدريب على السؤال و الجواب من خلال الصور مع استخدام طرف ثالث ليكون موجه للإجابة الصحيحة للطفل مثل : صورة بها ولد يعلب كورة . سؤال الطفل : الولد يلعب اية؟ الطرف الثالث يجيب و يعاد السؤال على للطفل.

9-  زيادة كمية ونوعية الاسئلة للطفل ( متى – اين – من – ماذا يفعل ….. ) مع الإنتقال من صور إلى قصص بسيطة.

10-  استخدام القصص البسيطة و طلب تكرار جزء بسيط من القصة و زيادتة مع الوقت مع عمل حوار عن محتوى القصة مع تصحيح الاخطاء ولاننسى استخدام المحفز.

11- استخدام قصص اكثر تعقيدا و التركيز على الحوار (سؤال واجابة) و لكن بشكل اكثر تعقيداً وصعوبة مع منع الطفل من إعطاء معلومات أكثر من المطلوبة فى السؤال.

12- التدريب على السؤال و الجواب على أحداث غير موجودة أمامه مثل احداث حدثت فى الماضى او سوف تحدث فى المستقبل.

13-  التدريب على الكلام وكل جزء على حدا مثل : الضمائر – الجمع – المذكر و المؤنث – أدوات النفى – حروف الجر – ظرف المكان و الزمان – الماضى والمستقبل – واو العطف – مع تصحيح عيوب النطق .

14- التركيز فى هذه المرحلة على استخدام القصص المعقدة بشكل يومى سواء فى المركز او فى البيت و عمل حوار على المحتوى لزيادة قدرات الطفل اللغوية قدر الامكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى