السياسة

الهند وأفغانستان تخططان لبدء خط شحن جوي عبر باكستان

من المرجح أن تعلن الهند وأفغانستان عن خدمات شحن جوي بينهما للمساعدة في زيادة التجارة التي تقول البلدان إن علاقاتهما السياسية المتوترة مع باكستان الواقعة بينهما تعوقها.

والتقى الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مدينة أمريتسار شمال الهند والتي تقع على مقربة من الحدود مع باكستان وذلك في إطار مؤتمر قلب آسيا الذي يهدف إلى إعادة الاستقرار إلى أفغانستان.

ونشبت ثلاثة حروب بين الهند وباكستان والخصومة بينهما لا تزال مريرة بينما توترت العلاقة بين باكستان وأفغانستان على الرغم من الهوية الثقافية والدينية المشتركة.

ويقول مسؤولون إن تركيز خدمات الشحن الجوي سينصب على تحسين اتصال أفغانستان التي ليس لها سواحل بالأسواق الرئيسية في الخارج وتعزيز آفاق النمو لصناعات تصدير الفاكهة والسجاد فيما تقاتل تمردا دمويا من طالبان.

وتعتمد أفغانستان على ميناء كراتشي الباكستاني في تجارتها الخارجية. ولا يسمح لها إلا بإرسال كمية محدودة من البضائع برا عبر باكستان إلى الهند لكن الواردات من الهند عبر ذات الطريق محظورة.

وقال خالد بايندا المدير العام الأفغاني للسياسات المالية الكلية إن مشروعا مشتركة بين شركتي شحن أفغانية وهندية سيؤسس وإن الحكومتين تعملان لإنشاء بنية تحتية في مطارات كابول ونيودلهي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى