السياسة

كروز يفوز على ترامب في سباق الحزب الجمهوي وكلينتون تتقدم على ساندرز

ألحق السناتور الأمريكي تيد كروز هزيمة بالملياردير دونالد ترامب في سباق الحزب الجمهوري للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في ولاية أيوا لتصبح المنافسة ثلاثية مع السناتور ماركو روبيو.

وفي السباق الديمقراطي قال مسؤولون إن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون فازت بفارق طفيف على السناتور بيرني ساندرز.

وحصل كروز وهو سناتور محافظ من ولاية تكساس على 28 بالمئة من الأصوات مقابل 24 بالمئة لرجل الأعمال ترامب.

وجاء روبيو وهو سناتور عن ولاية فلوريدا في المركز الثالث بحصوله على 23 بالمئة من الأصوات.

وأظهرت أرقام الحزب الديمقراطي فوز كلينتون بفارق أربعة مندوبين على ساندرز.

وقال مات بول مدير حملة كلينتون في ولاية ايوا في بيان صدر في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء “فازت هيلاري بمؤتمر الحزب في ولاية ايوا.”

ومن شأن فوز كروز والحضور القوى لروبيو أن يحد من الزخم الذي يتمتع به ترامب الذي أثار ترشحه انزعاج المؤسسة المحافظة في الحزب الجمهوري. واتسم ترشيحه بتصريحات مثيرة للجدل مثل دعواته الى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة ووعده ببناء جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية.

وقال كروز (45 عاما) في كلمة ألقاها بعد فوزه استمرت 30 دقيقة “الليلة فاز المحافظون الشجعان في أيوا وفي مختلف أرجاء أمتنا العظيمة.”

وهنأ ترامب (69 عاما) كروز بالفوز وقال إنه مازال يتوقع الفوز بترشيح الحزب الجمهوري. وتظهر استطلاعات الرأي تقدم ترامب على مستوى البلاد وفي نيوهامبشير التي ستشهد سباق الترشح القادم.

وتوافدت أعداد كبيرة من الناس على المدارس والكنائس وأماكن أخرى يتجمع فيها الناخبون لاختيار مرشح. وساعد أسلوب كروز المنظم في الحصول على الأصوات في مساعدته على التغلب على حماس الحشود الكبيرة التي شاركت في التجمعات الانتخابية لدعم ترامب. ولم يحضر ترامب آخر مناظرة للجمهوريين قبل الانتخابات بسبب خلاف مع شبكة فوكس نيوز التي استضافتها. وقال مستشار لترامب إن حصوله على المركز الثاني كان متوقعا.

وقد يستفيد روبيو (44 عاما) من هذا الزخم بقدر ما سيستفيد كروز. وقدم روبيو نفسه باعتباره البديل الممثل للتيار الرئيسي للمتنافسين الأول والثاني.

وقال سكوت ريد المحلل الاستراتيجي الجمهوري “روبيو لديه القدرة على البقاء. فقد تغلب على دعاية سلبية تكلفت 30 مليون دولار.”

ووضعت نتائج السباق الديمقراطي ضغوطا على كلينتون لتعمل على سحب التأييد من ساندرز الذي كسب أصوات الناخبين الذين يميلون لليسار بوعوده ببدء إصلاح نظام الرعاية الصحية من جديد.

وقالت كلينتون (68 عاما) انها “تنفست الصعداء” بعد إعلان النتائج. فقد خسرت أصوات ولاية أيوا في عام 2008 لصالح باراك أوباما الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ في ايوا في ذلك الوقت ولم تفز بالترشيح.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى