السياسة

الأردن: مخيم الزعتري يتخلص من جميع الخيام ويستبدلها بكرفانات

تخلص مخيم الزعتري أخيراً من آخر خيمة كانت معدة للسكن بعد أن استكملت إدارة المخيم تسكين جميع اللاجئين السوريين في كرفانات، وفقاً لمدير المخيم العقيد عبد الرحمن العموش، الذي أشار إلى أن عمليات التبرع بالكرفانات من قبل الجهات المانحة والجمعيات ساهم بسرعة التخلص من اعتماد اللاجئين على السكن في الخيام.

وأكد العموش  أن جميع ساكني مخيم الزعتري باتوا يقطنون في الكرفانات، مشيراً إلى أن ما تبقى من الخيام في الوقت الراهن ضمن قواطع المخيم تستعمل كمستودعات وملاحق تابعة لكرفانات اللاجئين لغايات تخزين بعض الأمتعة والمواد الفائضة عن حاجتهم.

وأوضح العموش أن استبدال الخيام في مخيم الزعتري بالكرفانات بديلاً للخيام جاء بعد التأكد من جدوى استعمال البيوت الجاهزة والمتحركة (الكرفانات) من عدة جهات أبرزها مأمونية هذه المساكن، من حيث تفادي مياه الأمطار وعدم اقتلاعها بسبب الرياح والابتعاد عن مخاطر الحرائق التي تقع جراء أخطاء اللاجئين أو لأي سبب آخر.

وبين أن كافة الخيام المتبقية في مخيم الزعتري تستعمل، فضلاً عن كونها مستودعات لتخزين الأمتعة من قبل اللاجئين السوريين كأغطية للكرفانات.

وبحسب ما قال مسؤول الإعلام في المجلس النرويجي للمساعدات في الأردن أمجد يامين “إن المجلس وضع خطة مبرمجة بهدف تنفيذ مشروع إعادة تأهيل الكرفانات في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، وبما يسهل عمل المنظمات الدولية العاملة في المخيم لتقديم المساعدة لطالبيها بشكل سريع ومنظم”.

ولفت يامين إلى أن مشروع إعادة التأهيل في مخيم الزعتري يتضمن صيانة متكاملة لكرفانات اللاجئين في مختلف قواطع المخيم، وبما يمكن من ديمومة صلاحية تلك الكرفانات للسكن، مشيراً إلى أنه تم العمل على رصد مبلغ 20 دينار لكل كرفان لغايات تنفيذ الصيانة، خصوصا خلال فصل الشتاء .

وأشار يامين إلى أن مشروع التأهيل يتضمن تحسين وإعادة تأهيل قطع الأراضي التي أنشأت عليها الكرفانات وترتيبها بشكل يزيل أي عوائق تعترضها أو تعترض أي مشاريع تقام لصالح خدمة اللاجئين كمشروع شبكة المياه والصرف الصحي وتنفيذ أعمال صيانة فورية خلال عملية إعادة التأهيل.

وبين أن إعادة تأهيل كرفانات مخيم الزعتري يشمل العمل المبرمج الذي يتضمن تحديد مواقع الكرفانات ضمن مشروع عنونة لكل كرفان، موضحاً أنه سيتم العمل باتجاه ترقيم كل كرفان في مخيم الزعتري وتحديد اسم الشارع الذي يقع فيه ذلك الكرفان.

وأوضح أن مشروع ترقيم وتحديد عنوان الكرفانات سيلعب دوراً كبيراً في تسهيل أعمال الإغاثة ضمن أرجاء مخيم الزعتري، مؤكدا ضمانة تقديم العون والمساعدة عند طلبها من اللاجئين وعند تنفيذ برامج الإغاثة الاعتيادية بسهولة ويسر على كافة المنظمات الدولية والجهات المتعاملة مع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى