الحوادث

محكمة إيطالية ترفض تسليم متهم في هجوم المتحف إلى تونس وتُطلق سراحه

أمرت محكمة الاستئناف في مدينة ميلانو الإيطالية، بإطلاق سراح أحد المتهمين بالتورط في الهجوم الإرهابي الذي تعرض له متحف باردو في العاصمة التونسية، في مارس(آذار) 2015، ورفضت الاستجابة لطلب السلطات التونسية بترحيله، بسبب “عقوبة الإعدام التي لا يزال القانون التونسي ينص عليها ولو نظرياً في قضايا الإرهاب” وفق ما نقلت وكالة أي جي ايطاليا للأنباء.

ونقلت الوكالة عن قضاة المحكمة أن المغربي عبد الجليل طويل، المتهم من قبل السلطات التونسية بالمشاركة في التخطيط للعملية، وتأمين الأسلحة التي استعملها المهاجمون، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات من السياح الأجانب والمواطنين التونسيين،  قبل الفرار إلى إيطاليا “مُهدّد بعقوبة الإعدام، إذا ثبتت إدانته” وعليه قررت المحكمة إطلاق سراحه ورفض تسليمه إلى تونس.

الدستور الإيطالي
وقال بيان عن المحكمة إن “الإعدام عقوبة منصوص عليها في القانون الجنائي التونسي، خاصة في مادة الإرهاب، ولاشيء يضمن عدم تطبيقها أو تنفيذها، إذا سُلم طويل إلى السلطات التونسية”.

وأضاف البيان أن”إيطاليا لا يمكنها تسليم أي متهم حتى لو ثبتت إدانته، إلى دولة يمكن أن تحكم بالإعدام على أي متهم، حسب المادة السابعة والعشرين من الدستور في فقرتها الرابعة”.

منع من السفر
وأمرت المحكمة بإطلاق سراح المتهم مع تحديد إقامته في ميلانو، ومنعه من مغادرة البلاد، بما أنه متهم في إيطاليا بالتهم نفسها، ويخضع بالتالي لتحقيقات الشرطة والمخابرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى