السياسة

6.5 ملايين ليرة تكاليف مطبخ “القصر الصغير” لعائلة أردوغان

قصر أردوغان الصغير داخل ساحة القصر الأبيض الجديد
قصر أردوغان الصغير داخل ساحة القصر الأبيض الجديد

ذكرت صحف تركية أن القصر الصغير الذي يجري حالياً بناؤه داخل ساحة القصر الرئاسي الجديد المعروف بالقصر الأبيض، والذي من المقرر أن تقيم فيه عائلة الرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة أوشك على الانتهاء، بحسب ما أوردت وكالة جيهان التركية.

ونشرت صحيفة حرييت على صدر صفحاتها خبراً قالت فيه إنه “تم الانتهاء من الواجهة الخارجية للقصر الصغيبر، وتفتح الأنوار فيه في المساء مثل القصر الأبيض”.

ومن المنتظر أن يقوم كل من أردوغان، وزوجته أمينة أردوغان، اللذين لا يزالان يقيمان في مقر وزارة الخارجية، بالانتقال خلال بضعة أشهر إلى المقر الجديد.

وأشارت معلومات إلى إن “مصاريف مطبخ القصر الصغير الذي بلغت 6.5 ملايين ليرة، أي ما يعادل مصاريف مطبخ 136 ألفاً و840 مواطناً”.

في حين بلغت مصاريف فواتير القصر الأبيض، لكل من الكهرباء والماء والغاز الطبيعي والتدفئة والتبريد والتنظيف نحو 21 مليون ليرة شهرياً، فيما بغلت تكلفة الغاز الطبيعي والتدفئة وحدها بلغت 10 ملايين ليرة، أما تخطيط مشروع البناء فقط، فكلف حوالي 200 مليون ليرة على الأقل، وذلك بحسب معطيات غرفة المهندسين المعماريين في أنقرة

وكان رئيس شعبة غرفة المهندسين المعماريين في أنقرة، تيزجان كارا كوش جاندان أعلن في وقت سابق أن سعر الكأس الواحد من الكؤوس المطلية بالذهب الموجودة على مائدة أمينة أردوغان، يبلغ نحو 1000 ليرة.

كما أوضح أنه تمت حياكة سجادة للقصر مساحتها 4 آلاف متر مربع من السجاد الذي يتم تصنيعه خصيصاً في مدينة مانيسا غرب البلاد، وقال إن “تكلفتها بلغت مليوناً و200 ألف ليرة”.

ويزعم أن القصر الأبيض الذي أعلن وزير المالية محمد شيمشيك أن تكلفته بلغت مليارا و370 مليون ليرة، وقالت عنه إدارة الإسكان الجماعي التابة للحكومة (TOKİ) إنه “في حال الإعلان عن تكلفة المالية للقصر سيضر ذلك باقتصاد البلاد”، بغلت كلفته التقريبية نحو 5 مليارات ليرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى