السياسة

سوريا – مقتل 20 عضوا من قوات الأمن و14 من مقاتلي المعارضة في الهجوم على مبنى المخابرات الجوية

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتابع العنف في سوريا عبر شبكة من المصادر الميدانية أن 20 عضوا على الأقل من قوات الأمن و14 من مقاتلي المعارضة قتلوا في الهجوم على مبنى المخابرات الجوية.

وأعلنت جماعات متشددة منها جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة وجماعتا المهاجرين وجيش الانصار المسؤولية عن الهجوم الذي دمر المبنى جزئيا.

وقال الجيش السوري في بيان ان قواته “احبطت محاولة الارهابيين التسلل الى مبنى المخابرات الجوية في حلب واوقعت عددا كبيرا منهم قتلى ومصابين.”

واشارت التقارير الأولية الى ان مقاتلي المعارضة فجروا القنبلة في نفق حفر تحت المبنى في حلب او بالقرب منه. وتمثل المدينة منذ وقت طويل محور قتال بين الحكومة وجماعات المعارضة.‭‭‭ ‬‬‬

وأكدت مصادر من مقاتلي المعارضة ومقاتل يحارب في صف الحكومة أن جزءا من المبنى دمر في الهجوم على المشارف الغربية لحلب.

وتعتبر المخابرات الجوية على نطاق واسع احد أقوى أذرع المؤسسة الأمنية السورية.

وقالت جبهة النصرة في بيان نشره مؤيدوها على موقع تويتر إن “المجاهدين” دمروا المخابرات الجوية ويخوضون قتالا في المناطق المجاورة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المركز السوري لحقوق الانسان إن الهجوم لطمة للمؤسسة الأمنية السورية. واضاف ان المبنى “مهم جدا وكان ينبغي حمايته بشكل افضل.”

وتبعد حلب حوالي 50 كيلومترا جنوبي الحدود مع تركيا وهي مقسمة بين القوات الحكومية وجماعات معارضة تقاتل للاطاحة بالرئيس بشار الاسد في الصراع الذي بدأ قبل اربع سنوات وقتل 200 الف شخص.

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا حاليا التوسط في اتفاق لوقف اطلاق النار بين الحكومة ومقاتلي المعارضة في المدينة. وتوجه فريقه الى هناك يوم الثلاثاء.

ونفذت القوات الحكومية مدعومة من جماعات مسلحة هجوما كبيرا بهدف تطويق الجزء الذي يسيطر عليه المعارضون في حلب اواخر الشهر الماضي لكن امكن رد الهجوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى