السياسة

وزير الخارجية المصري: العفو عن صحفيي الجزيرة لا يزال ممكنا

يروبي – قال

صحفيون يتظاهرون في نيروبي احتجاجا على اعتقال صحفيين بقناة الجزيرة في مصر خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى كينيا
صحفيون يتظاهرون في نيروبي احتجاجا على اعتقال صحفيين بقناة الجزيرة في مصر خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى كينيا
اليوم إنه لا يزال من الممكن أن يصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -إذا رأي ذلك ملائما- عفوا عن ثلاثة صحفيين محبوسين تابعين لشبكة تلفزيون الجزيرة يواجهون إعادة محاكمتهم.

وأصدرت محكمة مصرية في يونيو حزيران حكما بسجن محمد فهمي الذي يحمل الجنسيتين المصرية والكندية والاسترالي بيتر جريست والمصري باهر محمد لمدد تتراوح بين سبع وعشر سنوات بتهمة نشر أكاذيب لمساعدة “منظمة إرهابية” في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.

وقال السيسي في نوفمبر تشرين الثاني إن إصدار عفو رئاسي عن الصحفيين محل دراسة. وأمرت محكمة النقض المصرية يوم أول يناير كانون الثاني باعادة محاكمتهم.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري “كل الخيارات مطروحة في إطار الحقوق الدستورية والقانونية للرئيس.”

وأضاف لرويترز خلال زيارة للمقر الأفريقي للأمم المتحدة في نيروبي “من حيث المبدأ هذا أيضا مسار يمكن متابعته لكن هذا من اختصاص رئيس الدولة عندما يرى أنه من الضروري أو المناسب القيام بذلك.”

وقال إن مصير الثلاثة ومن بينهم جريست وهو صحفي مقره نيروبي واعتقل خلال مهمة صحفية في القاهرة يتوقف حاليا على إعادة المحاكمة.

ونظم نحو عشرة صحفيين يقيمون في كينيا احتجاجا صغيرا على حبس الصحفيين أمام الوزير في مجمع الأمم المتحدة ووضعوا أشرطة لاصقة على أفواههم لتعكس وجهة نظرهم بأن مصر تكبح حرية التعبير.

وانتقدت جماعات حقوق الإنسان والحكومات الغربية حبس الصحفيين. وتقول قناة الجزيرة إن المحاكمة كانت معيبة وطالبت بالإفراج عنهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى