السياسة

السودان – البشير يطالب قوات حفظ السلام الدولية بالرحيل

الرئيس السودانى عمر البشير وسط انصاره
الرئيس السودانى عمر البشير وسط انصاره

الخرطوم – عرب تليجراف – قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير ي إن قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في دارفور اصبحت عبئا أمنيا ويجب أن تغادر البلاد ليزيد من خلاف أدى بالفعل إلى اغلاق مكتب تابع للقوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) في الخرطوم.

وقال السودان الأسبوع الماضي إنه أغلق مكتب حقوق الانسان التابع ليوناميد في الخرطوم وسط توترات بسبب مزاعم عن جرائم اغتصاب جماعي ارتبكها جنود سودانيون في قرية نائية في دارفور.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من اعلان السودان إنه طلب من يوناميد اعداد خطة خروج.

وقال البشير في مؤتمر صحفي اليوم “قوات اليوناميد أصبحت عبئا أمنيا علينا أكثر من أنها داعم وهي عاجزة عن حماية نفسها وهذه القوات جاءت تحمي التمرد وليس المواطن.”

وأضاف “نريد الآن برنامجا واضحا لخروج قوات اليوناميد.”

وكانت يوناميد أكدت أنه طلب منها وضع خطة خروج وقالت إن قرارا لمجلس الأمن تمت الموافقة عليه في اغسطس آب ذكر ذلك على أنه خيار. وقالت إن تقييما سيكون معدا بنهاية فبراير شباط.

ويأتي أحدث خلاف بعد أن رفض السودان طلبا لقوات اليوناميد بزيارة قرية تابت في شمال دارفور للمرة الثانية. ويقول متمردو دارفور إن قوات سودانية اغتصبت نحو 200 إمراة وفتاة في قرية تابت.

ونفت الخرطوم مزاعم الاغتصاب واصفة إياها بالأكاذيب التي تهدف إلى تشويه صورتها إلا أن المتمردين يصرون على وقوع جريمة الاغتصاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى