السياسة

الرئيس نيكوس اناستاسيادس يتهم تركيا باعتماد معايير مزدوجة إزاء المشكلة القبرصية

الرئيس نيكوس اناستاسيادس
نيويورك – عرب تليجراف –

طالب الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس تركيا بإنهاء احتلالها للجزء الشمالي من قبرص, كما طالبها بالكف عن المعايير المزدوجة التي تعتمدها في سياساتها الخارجية ازاء قضايا الأحتلال والمستعمرات.

وقال الرئيس القبرصي -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة- “أعتقد أنه لايجب علي الدول اعتماد معايير مزدوجة ازاء القانون الدولي,وعلي تركيا أن تقدم المثل فيما يتعلق باحتلال دولة أراضي دولة أخري”.

وكان الرئيس القبرصي يرد علي أسئلة أحد الصحفيين بشأن انتقادات القادة الأتراك إزاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية, فيما تقوم تركيا في نفس الوقت باحتلال الأجزاء الشمالية من قبرص.

وأضاف الرئيس نيكوس اناستاسيادس أن “المشكلة القبرصية يمكن حلها في أسرع وقت ممكن, شريطة أن تظهر تركيا وأن يظهر القبارصة ألأتراك استعداد للتوصل الي الحل ,وأن تبدي جميع الأطراف نوايا حسنة, وأن تلتزم بما تم الأتفاق عليه مسبقا”.

ونوه الرئيس القبرصي الي أهمية أن يضع كل طرف في اعتباره المشاغل المتواجد لدى الأطراف الأخرى.

وردا علي سؤال بشأن تفاؤله بقرب حل المشلكة القبرصية, قال الرئيس اناستاسيادس”لا يمكن أن أكون متفائلا أو متشائما ازاء حل المشكلة ,إن كل شئ يتوقف علي النوايا الحسنة واظهار الإرادة من قبل تركيا ومن قبل القبارصة الأتراك, وإذا كانوا مستعدين للمفاوضات, فإنني علي يقين بالتوصل إلى حل في أسرع وقت ممكن, وعلينا أن نكون ايجابيين,وأن نأخذ في الإعتبار مخاوف القبارصة اليونانيين, ومخاوف القبارصة الأتراك”.

وأكد الرئيس القبرصي أن الحل الوحيد للمشكلة هو في “توحيد قبرص واستعادة الحريات الأساسية
لمواطنيها واحترام حقوق الإنسان”.

وأعرب عن ترحيبه بتعيين المبعوث الأممي الجديد إسبن بارث إيدي,معربا عن تطلعه للعمل معه ,ومع تركيا ومع القبارصة الأتراك لحل المشكلة القبرصية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى