الحوادث

حبس عامل في الجيزة 4 أيام لاشتراكه بالاتجار في أكثر من ألف قطعة أثرية

11

أمر المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بحبس عامل بمزرعة خيول بالجيزة، يدعى «محمود. ع»، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة، لاتهامه بالاتجار في آثار مصرية نادرة تعود للعهود القديمة إبان حقبة الفراعنة وما بعدها من عصور تاريخية.

كانت النيابة أذنت للشرطة بتفتيش إحدى مزارع الخيول، بمركز أبومسلم بالجيزة، حيث تم العثور على 1534 قطعة أثرية، ومادة الزئبق الأحمر، ولوحات رخامية أثرية، وتماثيل لعود لحقب تاريخية مختلفة، وأقنعة أثرية، وأدوات تجميل منذ عهد الفراعنة، وزينة وحلي فرعونية.

تم ضبط العامل المسؤول عن المزرعة، في حين لا تزال أجهزة الأمن تحاول ضبط صاحب المزرعة وتحديد دوره في ارتكاب الجريمة، ومن اشتركوا في استخراج وتهريب تلك القطع الأثرية المضبوطة.

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة ثلاثية من الخبراء بوزارة الآثار، لتحديد ماهية الآثار المضبوطة، ولأي من العصور القديمة تعود على وجه التحديد والدقة، وما إذا كانت قد تمت سرقتها وتهريبها من متاحف أثرية أم أنها قد تم استخراجها بطريق غير شرعي.

وأجرى محققو النيابة العامة معاينة للمزرعة، حيث تم العثور إلى جانب القطع الأثرية المذكورة، على 24 عملة أثرية أخرى مخبأة ترجع لعصور قديمة وقطع أثرية أخرى تم ضبطها وتحريزها.

وتم عرض القطع الأثرية على لجنة من خبراء الآثار المتخصصين، والتي أكدت بدورها أن جميع المضبوطات هي قطع أثرية أصلية تعود لعصور قديمة ولا تقدر بثمن.

يباشر التحقيق في القضية عمرو أباظة، مدير نيابة قسم الجيزة، بإشراف المستشار محمد الفوطي، رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى