السياسة

حلف شمال الأطلسي : روسيا ما زالت تضيف قوات إلى الحشود العسكرية في أوكرانيا

اتهم حلف شمال الأطلسي روسيا بإرسال مزيد من القوات إلى حشد عسكري مكثف حول أوكرانيا ، حتى عندما قالت موسكو إنها تسحب قواتها وأنها منفتحة على الدبلوماسية.

وبشكل منفصل ، حذر مسؤول استخباراتي غربي كبير من أن التدريبات العسكرية الروسية كانت في ذروتها وأن خطر العدوان الروسي على أوكرانيا سيظل مرتفعا لبقية شهر فبراير.

في بداية يومين من المحادثات بين وزراء دفاع الناتو ، بدا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ غير مقتنع بأن خطر الغزو الروسي لأوكرانيا قد تضاءل ، وأعرب عن آمال حذرة في الدبلوماسية.

وقال ستولتنبرغ: “لم نشهد أي انسحاب للقوات الروسية. وهذا يتعارض بالطبع مع رسالة الجهود الدبلوماسية”. “ما نراه هو أنهم زادوا عدد القوات وهناك المزيد من القوات في طريقهم. لذلك ، حتى الآن ، لا تهدئة.”

تريد موسكو منع الدولة السوفيتية السابقة من الانضمام إلى الحلف العسكري لحلف شمال الأطلسي. ورفض حلف شمال الأطلسي التنازل عن هذا المطلب وسعى وزراء الدفاع لإظهار جبهة موحدة يوم الأربعاء.

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء من أن أكثر من 150 ألف جندي روسي ما زالوا محتشدين بالقرب من حدود أوكرانيا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو قالت إنه يظهر دبابات وعربات قتال مشاة ووحدات مدفعية ذاتية الدفع تغادر شبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وقال المسؤول الغربي الكبير ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن المعلومات الاستخباراتية أظهرت أن التدريبات العسكرية الروسية ستكون في أوج نشاطها خلال الفترة المتبقية من فبراير.

وقال المسؤول “نحن في فترة ذروة حيث التدريبات التي أعلن الروس أنها في مراحلها النشطة” ، مضيفا أن روسيا ستطلق على الأرجح صواريخ باليستية باتجاه الشرق من بيلاروسيا كجزء من تدريباتها.

وقال المسؤول “لا توجد مؤشرات موثوقة في هذه المرحلة على أنه سيكون هناك أي نوع من التهدئة العسكرية.”

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يتحدث قبل اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل ، بلجيكا ، 16 فبراير 2022. رويترز / جوانا جيرون
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يتحدث قبل اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل ، بلجيكا ، 16 فبراير 2022. رويترز / جوانا جيرون
وقال المسؤول إن روسيا يمكنها الآن مهاجمة أوكرانيا “بشكل أساسي بلا تحذير أو بتحذير ضئيل أو لا”.

الشرفة الشرقية

حذر ستولتنبرغ من أن روسيا قامت بشكل متكرر بتغيير مواقع المعدات العسكرية والقوات أثناء الحشد العسكري.

وقال “تحركات القوات من دبابات القتال لا تؤكد انسحابا حقيقيا”.

يدرس الناتو خطوات جديدة لردع روسيا على جناحه الشرقي ردًا على التهديد الروسي في شمال أوكرانيا وشرقها وجنوبها.

وقال دبلوماسيون إن ذلك قد يشمل 4000 جندي جديد في أربع مجموعات قتالية في رومانيا وبلغاريا وربما المجر وسلوفاكيا.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد ، الذي كان يتحدث يوم الثلاثاء قبل التوجه إلى حلف شمال الأطلسي ، إن جمهورية التشيك يمكن أن تكون جزءًا من مجموعة قتالية في سلوفاكيا ، لكن المناقشات كانت في البداية فقط. ولم يتسن الحصول على تعليق من براغ.

وقال “إذا أنشأنا هيكلًا هنا يتكون من وحدات لديها قدرات تفتقر إليها سلوفاكيا ، وهذا ما نعمل عليه ، فلن يؤدي ذلك إلى تعزيز قدراتنا الدفاعية فحسب ، بل يوفر أيضًا الوسائل”.

كما نظر الوزراء في الردع النووي للتحالف ، على الرغم من أن المناقشات كانت سرية للغاية. لقد كدست روسيا مخزونًا كبيرًا من الأسلحة النووية التكتيكية.

لقد حفزت الأزمة الأخيرة الناتو وأعطت الحلف إحساسًا متجددًا بالهدف بعد البحث عن الذات الذي أعقب الانسحاب الفوضوي العام الماضي من أفغانستان.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند لدى وصولها إلى الاجتماع: “إن تصعيد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية يتزايد بشكل كبير ويطالبنا كحلفاء بمواصلة العمل معًا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى