عاجل

الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي : روسيا تحشد قواتها بالقرب من أوكرانيا ولا تنسحب

رفع الأوكرانيون الأعلام الوطنية وعزفوا النشيد الوطني للبلاد للتعبير عن الوحدة في مواجهة مخاوف من غزو روسي قالت القوى الغربية إنه قد يكون وشيكًا.

رفرفت اللافتة الصفراء والزرقاء خارج المدارس والمستشفيات والعديد من المحلات التجارية بمناسبة “يوم الوحدة” ، وهو يوم رسمه الرئيس فولوديمير زيلينسكي هذا الأسبوع بعد أن حشدت روسيا القوات بالقرب من حدود أوكرانيا.

ونفت روسيا أنها ستغزو ، لكنها حذرت من أنها قد تتخذ إجراءات “عسكرية-فنية” غير محددة إذا لم يتم تلبية مطالبها الأمنية ، بما في ذلك القيود المفروضة على الناتو.

في شارع خريشاتيك الرئيسي في كييف ، حيث تزين الأعلام المكاتب الحكومية ، كان العمل كالمعتاد بالنسبة للكثيرين.

قال ميكولا ، الذي يدير كشك قهوة صغير في العاصمة: “مجرد يوم عادي ، ولكن هذه الأعلام هنا لغرض إظهار أننا لا نخاف أحدًا. لم تخيفنا”.

وأطلق مكبر صوت في مكتب حكومي محلي أغانٍ وطنية ، بينما بثت قنوات التلفزيون والقنوات الحكومية على اليوتيوب خطبًا وتذكير بالدولة الأوكرانية.

قالت لودميلا ، المتقاعدة ، التي كانت ترتدي علمًا أوكرانيًا صغيرًا في طية معطفها: “الكل يريد إخافتنا ونحن هنا لنبقى”.

في استاد كييف الأولمبي ، رفع العشرات من الناس علمًا أوكرانيًا يبلغ طوله 200 متر ، ملوحين به على وقع الموسيقى الوطنية.

في خطاب متلفز ، قال زيلينسكي إن الأوكرانيين متحدون حول رغبة مشتركة “في العيش بسلام ، وسعادة ، في أسرة ، وأطفال مع والديهم”.

وقال “لا أحد يستطيع أن يحب وطننا بقدر ما نستطيع. ونحن فقط معا نستطيع حماية وطننا”. ومن المقرر أن يتفقد زيلينسكي في وقت لاحق التدريبات العسكرية في ريفنا ويطير إلى منطقة دونباس الشرقية للقاء القوات العاملة.

دعا زيلينسكي ، وهو مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعي ، الأوكرانيين إلى نشر صور ومقاطع فيديو للعلم الأوكراني وإضافة علامات تصنيف. على Instagram ، نشر المستخدمون تحت #UnityDay.

قال بافلو هورينوف ، المسؤول بمعهد الدولة لسياسة الأسرة والشباب: “لقد أثبتنا اليوم أننا نحن الأوكرانيين أمة موحدة وشعب متحد”.

لطالما قال زيلينسكي إنه بينما يعتقد أن روسيا تهدد بمهاجمة بلاده ، فإن احتمالية حدوث غزو وشيك مبالغ فيه من قبل الحلفاء الغربيين ، ردًا على جهود موسكو لترهيب أوكرانيا وبث الذعر.

وقال ميخايلو بودولاك ، مستشار رئيس أركان زيلينسكي ، هذا الأسبوع إن الرئيس اختار يوم 16 فبراير ليكون عطلة وطنية ، ومن المفارقات أن ردًّا على تقارير إعلامية كان من الممكن أن يحدث غزو يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تعيد بعض القوات إلى قواعدها بعد التدريبات. لكن الولايات المتحدة قالت إن هناك مؤشرات على أن المزيد من القوات في طريقها. اقرأ أكثر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء إن أكثر من 150 ألف جندي روسي ينتشرون حاليًا بالقرب من أوكرانيا.

بعد ساعات من إعلان موسكو الانسحاب ، قالت أوكرانيا إن شبكات وزارة الدفاع على الإنترنت ومصرفين غارقة في هجوم إلكتروني. وقالت الوزارة إن قراصنة ما زالوا يقصفون مواقع وزارة الدفاع على الإنترنت يوم الأربعاء.

على الرغم من أن كييف لم تذكر من يقف وراء الحادث ، إلا أن بيانًا أشار إلى أنها كانت تشير بأصابع الاتهام إلى روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى