السياسة

متحدث باسم إردوغان: ألمانيا تدعم جماعة كانت وراء محاولة الانقلاب

اتهمت تركيا ألمانيا بدعم شبكة تابعة لداعية تركي مقيم في الولايات المتحدة تعتبره أنقرة مدبر محاولة الانقلاب التي جرت في البلاد في العام الماضي في تصريحات يرجح أن تفاقم خلافا دبلوماسيا بين البلدين.

ونشرت مجلة دير شبيجل يوم السبت مقابلة مع برونو كال رئيس جهاز المخابرات الخارجية الألماني قال فيها إن الحكومة التركية لم تستطع إقناع جهازه بأن فتح الله كولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة كان وراء محاولة الانقلاب.

ونقلت المجلة عن كال قوله “حاولت تركيا إقناعنا بذلك على كل المستويات لكنها لم تنجح بعد.”

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الأحد إن تصريحات كال تثبت أن ألمانيا تدعم شبكة كولن التي تشير إليها أنقرة باسم “منظمة كولن الإرهابية”.

وأضاف في مقابلة بثتها على الهواء قناة (سي.إن.إن ترك) “أنها جهود لإبطال صحة جميع المعلومات التي أعطيناها لهم عن منظمة كولن الإرهابية. أنها علامة على دعمهم لهذه المنظمة.”

وقال “لماذا يحمونهم؟ لأنهم أدوات جيدة لألمانيا لتستخدمها ضد تركيا.”

وتفاقم الخلاف الدبلوماسي بين ألمانيا وتركيا بعد أن منعت السلطات بعض الوزراء الأتراك من الحديث في تجمعات للأتراك المغتربين قبيل استفتاء الشهر المقبل بسبب مخاوف أمنية.

وقال كالين إن هناك إمكانية أن يخطط إردوغان لتجمع لمخاطبة الأتراك في ألمانيا قبل استفتاء 16 أبريل نيسان بشأن تعديل الدستور في خطوة قد تزيد من تفاقم التوترات مع برلين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى