السياسة

الأمم المتحدة تطالب إيران بالكف عن مضايقة بي بي سي

دعا مقرر خاص للأمم المتحدة الأربعاء، إيران إلى الكف عن “مضايقة” العاملين في قسم اللغة الفارسية في هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بعد أن تم التحقيق معهم بتهمة “التآمر ضد الأمن القومي”.

وقال موفد الأمم المتحدة لحماية حق حرية الرأي والتعبير، ديفيد كاي، في مؤتمر صحافي، إنه عبر عن قلقه لدى الحكومة الإيرانية إزاء هذا الوضع وينتظر جواباً منها.

وأضاف كاي: “نحض الحكومة الإيرانية على الكف عن مضايقة العاملين في قسم اللغة الفارسية في بي بي سي وعائلاتهم، وصحافيين آخرين”.

وكانت إدارة “بي بي سي” طلبت من كاي ومن المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران، اسما جهانغير، التدخل وسلمتهما شكوى عاجلة تتعلق بالتحقيق الذي تقوم به السلطات الإيرانية مع الصحافيين.

وجمدت السلطات الإيرانية أملاك القسم الفارسي لـ”بي بي سي”، حتى أن صحافيي هذا القسم في إيران لم يعودوا قادرين على تسلم إرث عائلي أو بيع ما يملكونه مثل بيت أو سيارة.

وقال المدير العام لـ”بي بي سي” توني هال، إن “الحكومة الإيرانية تقوم بما يبدو أنه تحقيق مسيس يستهدف 152 من العاملين الحاليين أو السابقين في القسم الفارسي من بي بي سي واتهمتهم بالتآمر على الأمن القومي”.

واعتبر كاي، أن شكوى الـ”بي بي سي” “جدية جداً جداً”، وأن “الصحافيين الملاحقين لم يفعلوا سوى القيام بعملهم الأمر الذي تضمنه القوانين الدولية في مجال حقوق الإنسان”.

وتؤكد “بي بي سي” أن قسمها الفارسي يتعرض للمضايقات منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2009 عندما اتهمت السلطات قوى أجنبية بالتدخل فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى