السياسة

رئيس مجلس النواب الروسي : مصر شريك أساسي ومؤتمن لروسيا في الشرق الأوسط

قال رئيس مجلس النواب الروسي سيرجي ناريشكين “إن روسيا تعتبر مصر شريكا أساسيا ومؤتمنا لروسيا في الشرق الأوسط” مشددا على أن بلاده لها
مصلحة في تعزيز الدور الذي تقوم به مصر من أجل إحلال الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تعد من المناطق الكبيرة والمعقدة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين ناريشكين والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يزور موسكو حاليا.

وذكر بيان صادر عن مجلس الدوما الروسي “مجلس النواب ” مساء اليوم الثلاثاء أن سيرجي ناريشكين رحب في مستهل اللقاء بالرئيس السيسي مذكرا بأن هذا اللقاء هو الثاني بينهما حيث كان اللقاء الأول في القاهرة عندما شارك رئيس مجلس الدوما في مراسم تنصيب الرئيس.

وأشار رئيس مجلس الدوما الروسي إلى أن الدور المصري يكتسب أهمية خاصة اليوم في ظل الأزمات التي تعاني منها المنطقة خاصة في سوريا والعراق وليبيا واليمن لافتا إلى أن العلاقات الروسية المصرية تعززت خلال العام الأخير بشكل كبير في عدة مجالات واتجاهات بما في ذلك التعاون في المجالين الصناعي والإنساني.

وأعرب ناريشكين عن ثقته بأن مهمة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين سوف تستجيب لها عملية تطوير العلاقات البرلمانية بين روسيا ومصر قائلا :”إن البرلمانيين يتعين عليهم خلق أجواء تشريعية وحقوقية من أجل تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية التقنية والإنسانية”.

وأوضح أنه على علم بأن الانتخابات البرلمانية ستجري في مصر قبل نهاية العام الجاري معبرا عن استعداده إرسال وفد برلماني روسي إلى مصر لإقامة العلاقات البرلمانية مع البرلمانيين المصريين.

وحسب بيان مجلس الدوما الروسي فقد رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس مجلس الدوما الروسي وشكره على اللقاء معربا عن ثقته في أن جهود البرلمانيين في كل من روسيا ومصر ستحصل على دفعة جديدة في المستقبل قائلا “إن تشكيل البرلمان في مصر ستوفر إمكانية تعزيز العلاقات البرلمانية مع روسيا “، وأضاف الرئيس السيسي “أن مصر ذات الــ 90 مليون نسمة, كانت خلال السنوات الأخيرة على حافة الحرب الأهلية” وشدد على ” أن مصر عبرت وتجاوزت تلك المرحلة المعقدة موضحا أن الانتخابات البرلمانية تعد المرحلة الختامية للتغلب على هذه الصعاب” .

وذكر بيان مجلس الدوما الروسي أن الجانبين الروسي والمصري ثمنا موقف بلديهما الرامي إلى تعزيز وتقوية التعاون بينهما .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى